الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

موعد مشاهدة الكوكب المراوغ بالعين المجردة غدا

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 10:59 ص
كوكب عطارد
كوكب عطارد

محبو الفلك والظواهر النادرة، سيكونون على موعد غدا الخميس لمشاهدة كوكب عطارد بالعين المجردة.

الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قال في تصريحات نقلتها " أ ش أ": إن غدا الخميس سيكون أفضل وقت لمشاهدة كوكب عطارد بالعين المجردة السليمة وتصويره.

وأضاف أن الكوكب سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في السماء الغربية بعد غروب الشمس مباشرة إلى أن يغرب سريعا بغضون الساعة الثامنة و50 دقيقة مساء .

كوكب عطارد

وتابع: إن كوكب عطارد سيصل إلى أقصى استطالة شرقية له من الشمس تبلغ 27.4 درجة، وإن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية تكون في الحقول الزراعية والسواحل والصحاري والبراري والجبال.. مؤكدا أن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.
وحذر من الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس لأنها تكون خطيرة على عين الإنسان، لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عامة يضر العين كثيرا .

المهندس ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة قال في بيان له: إنه غالبا ما يطلق على عطارد "الكوكب المراوغ"، حيث يمكن مشاهدة كواكب الزهرة أو المريخ أو المشتري وهي تلمع في السماء، ولكن ليس عطارد، على الرغم من صغر حجم عطارد، إلا أنه ساطع جدًا ليرصد بالعين المجردة ولكننا في الغالب لا نراه.

أقرب كوكب للشمس

وأضاف، أن عطارد هو أقرب كوكب إلى الشمس وفي معظم الأحيان يطمسه وهج ضوء الشمس لهذا السبب لم يشاهد الكثير من الناس عطارد من قبل، ومع ذلك، في أوقات محددة، يصبح الكوكب مرئيا لنا.

 وأكد أن أفضل وقت لرصد عطارد هو عندما يصل الكوكب إلى أقصى زاوية تفصله عن الشمس، كما يرى من الأرض، وهذا الحدث يسمى "أكبر استطالة" وهو يحدث كل 40 - 70 يوما وهو وقت ممتع لأي محب لعلم الفلك.
كما أشار إلى أن هناك نوعين من الاستطالات - الشرقية والغربية، فعندما يكون عطارد شرق الشمس تكون استطالة شرقية مسائية، وعندما يكون على الجانب الغربي للشمس تكون استطالة غربية صباحية.
 واختتم: إن أقصى زاوية استطالة لعطارد تتراوح بين 18 و28 درجة شرق أو غرب الشمس ويرجع سبب هذا التباين لأن مدار عطارد حول الشمس ليس دائريًا تماما.

ads
ads