الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

انفراجة في أزمة نقص الأجهزة الكهربائية من السوق

الأحد 13/أغسطس/2023 - 10:41 ص
أجهزة كهربائية
أجهزة كهربائية

ارتفعت نسبة البحث على الأجهزة الكهربائية وأسعارها كثيرا خلال الفترة السابقة، خاصة مع ارتفاع الأسعار وارتفاع سعر الدولار.

رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بالغرفة التجارية بمحافظة الجيزة، جورج زكريا، كان قد كشف عن انفراجة في أزمة نقص الأجهزة الكهربائية موضحا أن تبعاتها ستظهر بدءا من الشهر المقبل.
وقال في تصريحات له: سوق الأجهزة الكهربائية وقعت بين 3 زوايا مثلت مشكلات قطاع الأجهزة الكهربائية، وهي تراجع المبيعات منذ شهر يونيه الماضي، وارتفاع الأسعار، ونقص البضائع.. مؤكدا وجود نقص في الأجهزة بسبب نقص مستلزمات الإنتاج.

السوق واجهت مشكلة ارتفاع الأسعار

وأضاف، هناك ماركات لم تعد موجودة في الأسواق، كما أن السوق واجهت مشكلة ارتفاع الأسعار منذ عام 2022، التي أصبحت زيادات متراكمة، حيث كانت الشركات تقوم برفع أسعار الأجهزة الكهربائية كل 15 يومًا، بنسبة ارتفاع من 5 إلى 15 %، حتى وصلت الزيادات بنهاية عام 2022 إلى زيادة بنسبة 100% في أسعار الأجهزة الكهربائية، وارتفعت الأسعار منذ بداية عام 2023 وحتى الآن بنسبة تتراوح من 35 إلى 45 %.
رئيس الشعبة أضاف، هناك زيادة طلب على شراء الأجهزة الكهربائية، خوفًا من ندرتها وعدم وجودها مستقبلًا، ومع تزايد المخاوف زاد الطلب مقابل انخفاض المعروض، وذلك الوضع كذلك حتى بداية شهر يونيه الماضي، الذي معه بدأت حالة من الركود في المبيعات.

انفراجة مرتقبة

كما أوضح أن هناك انفراجة مرتقبة في سوق الأجهزة الكهربائية، ستظهر تبعاتها وبوادرها الشهر المقبل، حيث تم السماح لبعض الشركات بتصدير الأجهزة الكهربائية للخارج، الأمر الذي من خلاله توفير الدولار والعملة الصعبة لشراء مستلزمات الإنتاج.. ومع شراء مستلزمات الإنتاج ستبدأ مصانع الأجهزة الكهربائية في مصر في العمل بكامل طاقتها تدريجيًا، الأمر الذي سينعش سوق الأجهزة الكهربائية، ويعوض النقص الكبير الذي عانت منه السوق خلال الفترة السابقة.

كما أشار إلى أنه على الصعيد العالمي، فإن الدول التي كانت تصنع المغزيات وتوقفت عن الإنتاج بسبب تداعيات وتأثير فيروس كورونا «كوفيد 19» والتأثيرات الاقتصادية التي مر بها العالم خلال الفترة الماضية، أعلنت بدء الإنتاج وعليه سيحدث وفرة في مستلزمات الإنتاج عالميًا.

ads
ads