الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سر حجب تطبيق تيليجرام في العراق وموعد عودته

الأحد 13/أغسطس/2023 - 10:47 ص
تطبيق تليجرام
تطبيق تليجرام

يسعى الكثيرون لاستخدام تطبيق تيليجرام على الهواتف المحمولة نظرا لأنه يحظى بخصوصية وسرية تفوق التطبيقات الأخرى، إلا أن بعض الحكومات تظن أنه يمثل خطورة على أمنها القومي.

ووفقا لـ"العربية" فقد تراجعت وزارة الاتصالات العراقية، ورفعت الحظر عن تطبيق تيليجرام، بعدما ذكرت سابقا أنه يمثل خطورة على الأمن القومي والسلم المجتمعي.



توقعات بعودته اليوم


وأضافت أنه من المتوقع عودة التطبيق اليوم الأحد، لينشط بين العراقيين بعدما أثار حجبه ضجة في العراق.

وزارة الاتصالات أكدت أنها سترفع اعتبارا من اليوم الحظر الذي فرضته على تيليجرام، بسبب مخاوف أمنية وتسريب بيانات تخص مؤسسات الدولة الرسمية والمواطنين.. مشيرة إلى أن القرار اتخذ لاستجابة الشركة المالكة للتطبيق لمتطلبات الجهات الأمنية بالكشف عن الجهات المسربة لبيانات المواطنين وإبداء استعدادها الكامل للتواصل مع الجهات المختصة وقيامها بتسمية قنوات رسمية لها للتواصل مع العراق.



حجب تطبيق تيليجرام في العراق


ووفقا لما أفادت به وكالة أنباء "رويترز" قال عضو بالفريق الصحفي في تيليجرام: إن نشر بيانات خاصة دون الحصول على الموافقة محظور بموجب شروط الخدمة في التطبيق، وإن المشرفين يحذفون هذا المحتوى بصورة روتينية، إلا أنه أضاف أنه لم تُطلب أي بيانات خاصة للمستخدمين من تيليجرام ولم تتم مشاركة أي منها.

يشار إلى أن بعض قنوات تيليجرام في العراق تحتوي على الكثير من البيانات الشخصية ومنها أسماء وعناوين وروابط عائلية لعراقيين.



وزارة الاتصالات العراقية كانت قد ذكرت مؤحرا أن الشركة لم تستجب لطلبها إغلاق المنصات التي تسرب بيانات مؤسسات الدولة الرسمية والبيانات الشخصية للمواطنين.

يذكر أن تطبيق أن تيليجرام يستخدم على نطاق واسع في العراق للمراسلة ومشاركة المحتوى وكمصدر للأخبار أيضاً، وتستخدمه بعض المجموعات والفصائل المسلحة أيضا، والتي هددت سابقا عبر حساباتها على مواقع التواصل بضرورة العودة عن هذا الحظر.

ads