الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علياء المنشاري | أول امرأة تونسية تتمكن من قيادة طائرة

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 12:59 م
هير نيوز

تعتبر علياء المنشاري هي أول امرأة تونسية تتمكن من قيادة طائرة، حيث تم تسجيل 20 ألف ساعة طيران لها وذلك يكون رقمًا قياسيًا حققته امرأة، وبدأت مسيرتها حينما التحقت بمجرسة الطيران في تونس، ومن الجدير بالذكر أنها كانت المرأة الوحيدة بين الصفوف التي كانت تمتلئ بالذكور حينها.

استطاعت علياء أن تتألق في هذا المجال والدراسة بشكل عام على جميع زملائها الذكور، وفي عام 1981 ميلاديًا استطاعت أن تكون الأولى على دفعتها، لذا فإن رحلتها في الطيران كانت حافلة بالإنجازات، فبدأت بالعمل كمساعدة قائد طائرة بوينغ 727 ومن ثم استطاعت أن تقود طائرة إيرباص الضخمة.



أثناء تكريم رائدات تونس في عام 2019 ميلاديًا قامت بلدية أريانة بذكر اسم علياء المنشاري على أنها إحدى الرائدات في الولاية.

دور المرأة التونسية في المجتمع


دور المرأة التونسية لمعة كثيرًا في الآونة الأخيرة، واستطاع أن يثبت للعالم كله أن المرأة لها دور في المجتمع مثلها مثل الرجل تمامًا، فهي تمكنت من الحصول على أعلى المناصب، بالإضافة إلى القيام بالعديد من الانجازات المختلفة في شتى المجالات.

كما تمكنت النساء التونسيات بعدما استطاعت الحصول على استقلالها في عام 1956 ميلاديًا من نيل العديد من الحقوق والامتيازات المدنية، حيث يظهر دور المرأة بشكل كبير في المجتمع في الانجازات التي استطعن تحقيقها، وأصبح صوت المرأة التونسية مسموعًا بشكل واضح كما سوف يتم توضيحه فيما يلي:



بلغ عدد النساء اللواتي قُمن بالتسجيل في الانتخابات أكثر من 50%
وصل عدد المترشحات نحو 47%
استطاعت 12 امرأة تونسية ترأس قائمة الانتخابات.
ساهمت النساء التونسيات في صياغة الدستور الجديد للبلاد التونسية.
اكتسحت النساء التونسيات المجتمع التونسي بشكل كبير حيث هناك 72% من النساء يعملن في مهن الصيادلة.
كذلك هناك نسبة تبلغ نحو 27% من النساء التونسيات يعملن في مهنة القضاء.
تصل نسبة النساء التونسيات المشاركات في مهنة المحامين إلى حوالي 31%
بلغت نسبة النساء اللواتي يشاركن في مهنة الأساتذة الجامعيين نحو 40%

استطاعت النساء التونسيات أن تثبت للعالم كله أن دور المرأة يعادل دور الرجل، بل ويتفوق عليه، ويظهر ذلك بشكل واضح من خلال المجالات المختلفة التي لمعت بها أسماء النساء في تونس.



ads