الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذ فقه: مينفعش المخطوبين يقولوا لبعض بحبك ووحشتيني

الخميس 17/أغسطس/2023 - 01:13 م
الخطوبة
الخطوبة

تتعدد الفتاوي والإجابات عن العلاقة بين الخطيب وخطيبته قبل الزواج، للاستفسار عن ما هو حرام أو مقبول أو مكروه خلال علاقتهما.
كثيرا ما نتابع التجاوزات التي تقع بين المخطوبين، بحجة أن هذا الشخص سيصبح بعد أشهر زوجا، وقد تقدم البنت تنازلات وتفاجأ بأن هذا الشخص قد تركها، وحقيقة فإن هذه الصور تتكرر كثيرا هذه الأيام، إلا من رحم ربي.

الدكتور هاني تمام أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، كان قد علق على هذه الأمور خلال استضافته في برنامج "البيت" الذي يبث عبر قناة "الناس"، وتقدمه الإعلامية مروة شتلة .

الحب لا يمكن توصيفه بالحلال والحرام

وقال: إن الحب لا يمكن توصيفه بالحلال والحرام، ولكن ما يمكن توصيفه هو السلوك الناتج عن هذا الحب.
وأضاف، شاب بيحب واحدة تصرف بشكل محرم يبقى حرام، شخص بيحب واحدة التزم ولم يصدر منه ما هو غير لائق بيقى حلال.

أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، تابع: التعبير عن الحب لابد أن يكون وفق الضوابط الشرعية، ولا يؤدي إلى إحداث مشكلة وفتنة، فكلمة بحبك ووحشتيني في أوقاتنا تؤدي إلى فتنة، حتى ولو خطيبته.
وقال: الحب فطرة فطرنا الله عليها، ومكمنها القلب، ولا يمكم تصنيفه حلال أو حرام، ولا حساب على الحب، وإنما ما تحاسب عليه هو السلوك الناتج عن هذا التصرف.

الضوابط الشرعية

واختتم: لو تصرفت بشكل غير لائق هيبقى في مشكلة وذنب، ولو تصرفت وفق الضوابط الشرعية فما تفعله حلال.

يشار إلى أن الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، كان قد قال في إجابته على سؤال حول حدود العلاقة الشرعية بين المخطوبين، إن الخاطب وخطيبته شخصان أجنبيان عن بعضهما البعض لذا يجب مراعاة الضوابط الشرعية في علاقتهما، فهو ليس من محارمها، وما بينهما مجرد وعد بالزواج فقط.

ads