الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 مسلسلات لجأت إلى «ضرب الزوجات» للنجاح وأثارت غضب الجمهور

الخميس 17/أغسطس/2023 - 04:29 م
هير نيوز

الجميع يحبون مشاهدة المسلسلات، بل وقد يفضلون مشاهدتها على القيام بأعمال مفيدة تعود بالنفع عليهم وعلى أسرهم، وهناك بعض الطلبة من يقصر في واجباته المدرسية لأجل مشاهدة حلقات المسلسل، هذا فضلا على تأثير المسلسلات على التحصيل الدراسي للكثير من الطلبة نتيجة انها تأخذ حيزا كبيرا من اهتمامهم.

والمشكلة ليست فقط في التأثير على الإنجاز ولكن الخطورة على النشء وبالأخص فئة المراهقين مما يعرض في بعض المسلسلات والتأثير على سلوكياتهم وحياتهم وتفاعلهم مع المجتمع من حولهم.

والمسلسل هو عبارة عن قصة ورواية يتم تجسيد شخصياتها والبعض يعتبرها انعكاسا لثقافة المجتمع، إلا أن ما لا يمكن إغفاله هو تأثير المسلسلات على التربية بشكل كبير وملحوظ وبالأخص المشاهد السلبية التي يتم تجسيدها في بعض المسلسلات والشؤم والحزن الذي يعرض، كلها لها تأثير سلبي على النشء بشكل كبير فكثير من القيم باتت تسلخ من بين يدي الوالدين نتيجة أن المسلسلات اليوم باتت تربي.

والأزمة الكبرى أن الكثير من هذه المسلسلات تقدم مواد ومحتوى مضر بالأسرة ويرسخ لعادات خاطئة وتهدد سلامة وأمان الأسرة المصرية، ومن هذه المشاهد، ضرب الزوجات، وهو مشهد نراه يتكرر في الكثير من الأعمال الدرامية، حتى بات الأمر وكأنه شيء عادي وليس جريمة في حق الزوجة والمرأة بشكل عام.

ومن أبرز المسلسلات التي قدمت مشاهد ضرب الزوجة وأشعلت الكثير من الجدل، ورفضها النقاد والجمهور لما فيها من تحريض على هدم الأسرة وإرساء قواعد العنف في المنزل، الأعمال التالية...

اللي ملوش كبير


استنكر الجمهور صورة المرأة في مسلسلات رمضان 2021، خاصة في مسلسل "اللي مالوش كبير" معلنا رفضه التام للمشاهد التي تم عرضها بالحلقات الأولى، خاصة أنه مستمر في الترويج للعنف ضد المرأة، بالرغم من مساندة الدولة لها في شتي المجالات.



ومسلسل اللي مالوش كبير حرص على بث صورة سلبية عن المرأة في غياب زوجها، ليس فقط ذلك وإنما صدرصورة العنف ضد الزوجة بوجه عام، ويأتي ذلك في ظل مكافحة الدولة المصرية بكافة مؤسساتها ظاهرة العنف ضد المرأة بشتي أنواعه.

مسلسل "اللى ملوش كبير" تأليف عمرو محمود ياسين وإخراج مصطفى فكرى وإنتاج شركة سينرجى، وبطولة ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضى، وخالد الصاوى، ودينا فؤاد، وأحمد سعيد عبد الغنى، ودنيا عبد العزيز، ومحمود حافظ، وإيمان السيد، وبدرية طلبة وعايدة رياض وفتوح أحمد وأحمد الرافعى وأحمد عبد الله محمود، ومحمود ياسين "جونيور" وهدى الإتربى، وتدور أحداثه فى إطار اجتماعى أكشن.

مسلسل إلا أنا


تداول نشطاء منصات التواصل الاجتماعي المختلفة الحديث عن مسلسل "إلا أنا" الذي عرض على الشاشات التلفزيونية وهو من بطولة الفنانة، هاجر أحمد.

والمسلسل تعرض لعدة انتقادات داخل الوسط الفني والكثير من المتابعين بعد المشهد الذي استمر لمدة 6 دقايق وهو عبارة عن زوج يقوم بضرب زوجته الحامل وهو ما اثأر حفيظة المتابعين، وشهد حالة من الصحوة النسائية علي وسائل التواصل الاجتماعي الذين انتقدو المشهد وصفينه بالمشهد العنيف الذي يقلل من شان المراءة ويعطي دافع للرجال في استخدام العنف تجاه نسائهم.



وتساءل كثيرون من النساء عن كيفية تعامل مجلس النواب مع العنف الزوجي وهو ما تبين من بعد ما جسدته الفنانة هاجر احمد في مسلسل إلا أنا حيث تقدمت النائبة أمل سلامة بمشروع قانون يحث علي تعديل عقوبات ضرب الزوج لزوجته لتصل العقوبة إلى الحبس لمدة خمس سنوات مع تغريم الزوج غرامة مالية.

يعد مسلسل إلا أنا شراكة إنتاجية جديدة بين المتحدة للخدمات الإعلامية وشركة أروما، ويعتمد على 6 حكايات كل واحدة تدور في 10 حلقات بأبطال ومؤلفين ومخرجين مختلفين ، وتقررعرض الثلاث حكايات الأولى قبل شهر رمضان والثلاثة الآخرين بعد الشهر الكريم.

أزمة منتصف العمر


شهد مسلسل "أزمة منتصف العمر" مشهد ضرب الفنان عمر السعيد لزوجته في العمل الفنانة هاجر عفيفي، ما أثار غضبا كبيرا بين الجمهور، واتهم العمل بالترويج للعنف الأسري.

وعلق الفنان عمر السعيد على المشهد أنه لم يكن يريد تجسيده ولكن المخرج كريم العدل أصر على المشاهد حتى تصل المصداقية للمشاهد.

وأضاف في تصريحات صحفية عن ردود أفعال الجمهور على مشاهد الضرب خلال أحداث "مسلسل أزمة منتصف العمر": "الضرب حقيقي رغم رفضي لتجسيد هذه المشاعر ولكن الخرج كريم العدل اصر علي التجسيد بهذه المشاعر لكي يبان انه حقيقي ..مضيفا الناس كلها زعلانة مني إحنا بنمثل بس هما واخدين الموضوع جد".



وتابع عمر السعيد: "هاجر عفيفي" التي جسدت دور "فرح" زوجتي خلال أحداث العمل فنانة مجتهدة جدا، الاجتهاد مموتها كانت بتقول أنا تمام وأنا كف إيدي كبير، في التمثيل لو مش بتمثلي بجد الناس مش بتقتنع ان الموضوع كان حقيقي".

مسلسل "أزمة منتصف العمر" بطولة كريم فهمي وريهام عبد الغفور وعمر السعيد ورنا رئيس، وإخراج كريم العدل، وتأليف أحمد عادل، ومعالجة درامية كريم فهمي وكريم العدل، وإنتاج شركة صادق الصباح.

فاتن أمل حربي


ناقش مسلسل "فاتن أمل حربي" الذي تم عرضه على شاشات التلفزيون خلال دراما رمضان بطولة الفنانة نيللي كريم، إحدى القضايا الهامة والشائكة في المجتمع المصري، وهي العنف ضد الزوجة، حيث تدور أحداث المسلسل حول تعرض البطلة للعنف والضرب والإهانة من زوجها مما يتسبب في تدميرها نفسياً والتأثير على الأطفال ونفسيتهم.

وشهد المسلسل مشاهد لضرب الزوجة والعنف الشديد ضدها ما اثر عليها وعلى الحالة النفسية لأطفالها، وأثارت تلك المشاهد حفيظة الجمهور، مشيرين إلى أنه حتى لو كان المسلسل يريد توصيل رسالة معينة، فيجب أن لا تكون بتلك الطريقة الفجة والصعبة والمشوهة للمرأة.



مسلسل "فاتن أمل حربي" بطولة نخبة من الفنانين، من بينهم نيللي كريم، هالة صدقي، شريف سلامة، محمد ثروت، خالد سرحان، ومن تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج ماندو العدل.

اقرأ أيضا..


ads