الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

روزاليند فرانكلين | برعت في أبحاث الحمض النووي وحرمها السرطان من «نوبل»

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 12:58 م
هير نيوز

المرأة دائما ما تكون مؤثرة في المجتمع، وهُناك الكثير من النساء اللاتي أثرن في الميدان العلمي بشكل كبير لعقود من الزمن، واستطعن أن يغيرن العالم.

ورغم مواجهة المرأة الكثير من الصعوبات كانت تقف عقبة في طريقها نحو تحقيق النجاح، إلا أنها تمكنت من إثبات ذاتها والتأثير على العالم بشكل جذري، وفي السطور التالية نتحدث عن إحدى هؤلاء المتألقات في المجال العلمي وهي روزاليند فرانكلين.



من هي روزاليند فرانكلين؟


عالمة فيزياء شهيرة، ولدت عام 1920م وتوفيت في عام 1958م، في مدينة لندن بإنجلترا، ولدت بين أُسرة تهتم بالأعمال الاجتماعية والخيرية، وكان حِلم والدها أن يكون عالمًا، ولكن الحرب العالمية الأولى قضت على أحلامُه وطموحاتُه لينتهي به الأمر مدرسًا.

ورثت روزاليند عن والدها حِلم أن تُصبح عالمة، ولكن الإحباط أصابها بسبب آراء والدِهَا في أن الاعتراف بالمرأة كعاملة في ذلك الوقت صعبًا، وعلى الرغم من ذلك إلا أن روزاليند لم تستسلم، وواصلت الحِلم ودرست في مدرسة سانت بول للبنات، وكانت إحدى المدارس القليلة التي درست مادتي الفيزياء والكيمياء للبنات.

بعد دراستها في المدرسة انضمت إلى جامعة كامبريدج في عام 1938م، وأصرت على أن تدرِس الكيمياء، ثم نجحت في هذا المجال بشدة، وعملت خلال فترة الحرب بعد حصولها على البكالوريوس عام 1941م، واهتمت بدراسة طبيعة الفحم النباتي وفيما يستخدم، كما قدمت الكثير من المنشورات في هذا الموضوع قبل أن تتم عامها السادس والعشرين.

تخرجت روزاليند فرانكلين من جامعة كامبريدج في عام 1945م حاملة الدكتوراه التي كانت تطمَح بها منذُ أن كانت طفلة، ثم انتقلت لباريس لتعمل في معمل مركزي للخدمات الكيميائية، مما أعطاها خبرة كبيرة في مجال تصوير المركبات بالأشعة السينية.



أبحاث الحمض النووي


شاركت العالم جون راندال في الأبحاث المُتعلقة بالحمض النووي، وكانت هي الخطوة الأولى لروزاليند في عالم الحمض النووي وقدمت فيه الكثير من المساهمات المُتعلقة بحل بنية الحمض النووي، واكتشفت شكلين من أشكال الـ DNA وهما: شكل A، وشكل B، ولكن الشكل B كان على مستوى ضعيف من الدقة.

لكن ببعض الأبحاث التي أقام بها ريمون الشريك الآخر لفرانكلين في أبحاثها، قام بالتقاط صورة 51 وهي صورة للحمض النووي باستخدام الأشعة السينية، مما أدى إلى شهرة كُل من فرانكلين وريمون، ثم عملوا مع فريق أكثر احترافية مكوّن من واتسون وكريك وموريس، الذين حصلوا على جائزة نوبل في عام 1962م نظرًا لمجهوداتهم في اكتشاف التركيب السليم للحمض النووي، ولكن لم تتمكن روزاليند من نيل الجائزة على الرغم من إسهاماتها الكبيرة في هذا المجال، وكان ذلك بسبب وفاتها متأثرة بإصابتها بسرطان المبيض.



ads