الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لماذا يرفض الرجل مساعدة زوجته بأعمال المنزل؟

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 10:41 م
زوج لا يتحمل المسؤولية
زوج لا يتحمل المسؤولية

دائما ما تشتكي الزوجات من مسؤولية الأولاد والمنزل التي وضعت على عاتقها وعليها تحمل ومسؤوليتها بمفردها وكأنها اللاعب الوحيد في ملعب الحياة الزوجية، ويجب عليها أن تقوم بكل شيء بمفردها من إحضار طلبات المنزل ومتابعة الأولاد ومستواهم الدراسي وغيرها من أعمال المنزل التي لا تنتهي، ويقتصر دور الزوج على تحمل نفقات المنزل فقط والذي تشاركه فيه الزوجة في كثير من الأحيان.

ولكن ما هو السر وراء رفض الرجل مساعدة زوجته في أعمال المنزل؟




ترى أسماء عبدالحليم، مستشارة العلاقات الزوجية، أن رفض الزوج مساعدة زوجته في أعمال المنزل يرجع إلى عدة عوامل أبرزها طريقة التربية الخاطئة التي تربى الزوج عليها، حيث تعود أن والدته هي المتكفلة بكل شيء يتعلق بالمنزل ووالده متكفل بمصروف المنزل فكبر وتربى وتزوج وهو معتنق لهذه الأفكار.

كيف أجعل زوجي متعاون؟


قدمت مستشارة العلاقات الأسرية مجموعة من النصائح للزوجة لجعل الزوج يغير أفكاره ويشارك الزوجة أعباء المنزل والأولاد منها:

التحدث بشكل صريح

حثت مستشارة العلاقات الأسرية الزوجية على ضرورة التحدث مع الزوج حول هذه المشكلة وضرورة الوصول إلى حل وسط بحيث يكون هناك مشاركة بينهم في إدارة شؤون حياتهم.

تلكيف بمهام محددة

لابد للزوجة أن تترك القيام بمهام معينه للزوج ولا تقوم هي بها كتوصيل الأطفال للمدرسة ودفع الفواتير وغيرها من الأمور التي تتطلب الخروج خارج المنزل.


الصبر

تنصح مستشارة العلاقات الأسرية الزوجة بضرورة التحلي بالصبر حتى يغير الزوج عاداته القديمة، ولا تتوقع منه أن يتغير بين يوم وليله، قد يساعدها أحيانا وقد ينسى أحيانا أخرى، وفي أحيان كثيرة قد يتكاسل في هذه الحالة لابد للزوجة أن تتمتع بالذكاء الكافي بحيث تستطيع أن تعود زوجها على النظام الجديد، وأنه لابد وان يشاركها في أعباء الحياة.

التحمل بقدر الاستطاعة

تقول أسماء عبد الحليم، أن الزوجة هي أكثر من يعرف قدراتها، لا تحمل نفسها فوق طاقتها لأن لا احد سيشعر بها ويلتفت اليها إذا أصابها شيء، تقوم بواجباتها في حدود استطاعتها وفي هذه الحالة ستجد المساندة من قبل زوجها وأبنائها.   

 

 

..اقرأ أيضا

دراسة تكشف أسباب حرص النساء على أعمال المنزل بعكس الرجال


 

ads
ads