الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مفاجأة جديدة من «السياحة»: عودة رحلات العمرة البرية بعد غياب 8 سنوات

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 11:01 م
ضوابط العمرة
ضوابط العمرة

أصدرت وزارة السياحة والآثار قرارا بعودة العمرة البرية من خلال النقل البحري، وذلك فترة طويلة من التوقف، وتحديدا منذ عام 2016، وجاء قرار الوزارة لخدمة المواطنين الراغبين في عمل العمرة.

والهدف من وراء وزارة السياحة والآثار بعودة العمرة البرية تنويع المصادر المتاحة أمام المواطنين الراغبين في تأدية مناسك العمرة، الأمر الذي يؤدي تنوع أسعار برامج العمرة مع اختلاف طرق ووسائل السفر.



ضوابط العمرة للموسم الجديد 1445 هـ

وكان أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، اعتمد الضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1445 هجرية، وذلك بعد  انتهاء اللجنة العليا للعمرة والحج منها.

وحسب ضوابط رحلات العمرة لموسم 1445 هجرية، سيتم السماح لشركة السياحة بالبدء في تنفيذ رحلات العمرة الموسم الحالي، فور انتهائها من الإجراءات الخاصة بتوثيق عقود وكالة العمرة، ولكن بشرط عدم وجود أي مواقف قانونية خاصة بالشركة المُسجلة بوزارة السياحة، لدى أيًا من الإدارات التابعة للإدارة المركزية لشركات السياحة أو تم معاقبتها أو مجازاتها بقرار وزاري يكمنع تنفيذها لرحلات العمرة لهذا العام.



شروط تنظيم شركات السياحة برامج العمرة

وسيتم أيضا السماح للشركات السياحية بتوثيق عقود وكالة عمرة لعام 1445هـ دون تحديد ميعاد  محدد لغلق باب التوثيق، وبذلك يكون التوثيق مستمرًا طوال الموسم في وزارة السياحةن طالما مسموح به من قبل السلطات السعودية.

وتشملل تلك الضوابط قواعد وإجراءات عامة واشتراطات خاصة بالمعتمرين، قبل أداء مناسك العمرة وبعدها، وأيضا قواعد واجراءات خاصة بالشركات السياحة التي تنفذ رحلات العمرة، وقواعد وإجراءات خاصة بالإقامة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.


ضوابط العمرة

وتشمل ضوابط العمرة أيضا، الضوابط القواعد الخاصة بالوكلاء وشركات الطيران الخاصة، إضافة إلى القواعد الخاصة بالوكيل الملاحي السياحي، وضوابط خاصة بالتعاقدات مع المؤسسات السعودية الوكيلة، وأيضا الإجراءات التنفيذية الخاصة بالتعامل على البوابة المصرية للعمرة، طبقا لأحكام القانون رقم 72 لسنة 2021 بشأن البوابة المصرية للعمرة والمنظم لأعمالها.
اقرأ أيضا..

ads
ads