السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 سلبيات لظاهرة الطلاق يناقشها مؤتمر الحلول المقترحة

الخميس 24/أغسطس/2023 - 01:14 م
الطلاق- الانفصال
الطلاق- الانفصال

أقيمت فعاليات مؤتمر "ظاهرة الطلاق.. الآثار والحلول المقترحة"، وذلك بديوان عام محافظة أسيوط.

جاء ذلك تحت رعاية وحضور اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، وفضيلة الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، ونظمته الأمانة العامة المساعدة للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، بالتعاون مع جامعة أسيوط، وجامعة الأزهر ومديرية الأوقاف والمجلس القومي للمرأة، وهيئة بلان إنترناشونال، والهيئة العامة للاستعلامات، ومديرية التضامن الاجتماعي، وجمعية الطفولة والتنمية.

الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، قال إن المؤتمر يُركز على أحد أهم الأهداف التي وضعتها الجامعة أمامها، وهو مواجهة قضايا المجتمع، لتأكيد أن البحث العلمي سلاحنا لحل مشكلات المجتمع، والعلم النافع يخدم الناس والوطن والإنسانية.

مواجهة تفشي ظاهرة الطلاق

وأشار إلى أن المؤتمر يركز على الكثير من الموضوعات التي تصب في قلب المُجريات والتحديات التي تواجه المجتمع مثل الاهتمام بمناقشة موضوع الطلاق، والذي يعد من الموضوعات التي وجب النظر إليها، والوقوف عليها؛ لمواجهتها، خاصة أنها زادت الفترة الماضية مع انتشار منصات التواصل الاجتماعي لما لها من آثار سلبية على المجتمع.
أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، على الجهود التي تبذلها الدولة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية؛ للحفاظ على تماسك الأسرة المصرية، ودعم المرأة، وتمكينها اقتصادياً، واجتماعياً؛ للحفاظ على استقرار الأسرة المصرية، والحد من ظاهرة الطلاق، ومواجهة آثارها السلبية، وتكثيف برامج التوعية؛ بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية؛ للحد من هذه الظاهرة التي انتشرت، وارتفعت نسبتها في السنوات الأخيرة.

وأشار الدكتور أحمد عبد المولى، إلى حرص إدارة الجامعة على مشاركة طلابها في المؤتمر ؛ إيماناً بأهمية توعية الشباب؛ بخطورة الطلاق، وكيفية تجنبه؛ بعد أن وصلت نسبة الطلاق فى المجتمع المصري خلال السنوات الأخيرة إلى 30 % من نسبة المتزوجين، وما ترتب عليها من آثار سلبية، وتضرر للأسر المصرية اجتماعيا، واقتصاديا.

التفكك الأسري

 فضلا عن تفكك تلك الأسر، وما يترتب عليها من انتشار ظاهرة التسرب من التعليم، وأطفال الشوارع، مشيراً إلى أهمية تكثيف الدور الإعلامي؛ لمواجهة تلك الظاهرة، والحد منها، ومواجهة آثارها السلبية.
ولفت إلى دور جامعة أسيوط تحت قيادة الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة؛ بكلياتها، ومراكزها البحثية في تكثيف برامج التوعية المجتمعية، وتنظيم الفعاليات بالتنسيق مع كافة الجهات ومؤسسات المجتمع المدني؛ لمواجهة القضايا المجتمعية مثل : تفشي الطلاق، والزيادة السكانية، والتفكك الأسري، والتسرب من التعليم، وغيرها من القضايا.

وأوضح الدكتور محمد عبد المالك، بعض أسباب تفشي ظاهرة الطلاق في المجتمع، وكيفية التغلب على تلك الأسباب؛ وفقا لتعاليم ومبادئ الشريعة الإسلامية الوسطية، لافتاً إلى الدور المهم لأئمة الأزهر، والأوقاف، وواعظين وواعظات الأزهر الشريف في تنفيذ برامج التوعية، وعقد ندوات وفعاليات توعوية بقرى ومراكز المحافظة؛ للتوعية بخطورة ظاهرة الطلاق، وأهمية الحفاظ على تماسك المجتمع، فضلاً عن تنظيم دورات توعية للمقبلين على الزواج.

ads
ads