الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

باربرا مكلينتوك | عالمة الوراثة الخلوية التي فازت بجائزة نوبل في الطب

الخميس 24/أغسطس/2023 - 01:00 م
هير نيوز

ولِدَت عالمة الوراثة الخلوية باربرا مكلينتوك في عام 1902م، في هارتفورد بالولايات المتحدة الأمريكية، وكانت من أسرة متوسطة ووالدها طبيبًا وبريطاني الأصل، تميزت باربرا منذ صغرها بذكائها الحاد، مما أدى إلى أن معلمتها في المدرسة تتوقع لها بأن تُصبِح أستاذة جامعية، إلا أن والدتها كانت تُعارِض فكرة ذهابها إلى الجامعة.

تمكّن والد باربرا من التخلص من اعتراضات والدتها مما جعل باربرا تلتحق بجامعة كورنيل في نيويورك، خلال ورشة في علم الوراثة تمكنت باربرا من لفت انتباه أستاذِها كلود هوتشيسون، والذي وصى عليها لتُكمِل الدراسات العُليا فيما بعد، بعد أن حصلت على بكالوريوس الزراعة عام 1923م.

قررت أن تستمر في مجال الجراحة في علم النبات وحصل على درجة الماجستير والدكتوراه، وتخصصت في مجال الوراثة النباتية، ثم عُيِّنت في وظيفة أستاذة بالجامعة في قسم علم النبات.

ثم اشتركت مع أحد طُلاب الدراسات العُليا الجُدد ليُبرهنوا أن عمليات الانتقال الكروموسومي تحدث في نواة الكروموسوم، وهي أجزاء متناهية الصغر موجودة بداخل نواة الخلية، تحتوي بشكل كامل على تفاصيل خلق الإنسان، ثم استكملت دراستها على الكروموسومات بمعرفة تأثير الأشعة السينية على ذرة الكروموسوم.



عمِلت بشكل مؤقت في مختبر كولد سبرينج هاربور في لونج آيلاند، وعمِلت بشكل دائم في هذا المعمل بعد مرور سنة، وأصبح لديها الوقت الكافي الذي يساعدها على القيام بكافة الأبحاث التي ترغب بها، حتى أصبحت المرأة الثالثة المُنتخبة لأكاديمية العلوم الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية.

جائزة نوبل في الطب


استلمت باربرا من الرئيس ريتشارد نيسكون الميدالية الوطنية للعلوم، وحصلت على جائزة نوبل في الطب لاكتشافها العناصر الجينية المتحركة، وتوفيت مكلينتوك في عام 1992م تاركة لنا إسهاماتها العظيمة؛ لتكون على رأس قائمة أبرز أسماء نساء تلألأ نجمهن في الميدان العلمي.

وغيَّر اكتشاف باربرا مكلينتوك للعناصر الجينية المتنقلة مفاهيم العلماء حول أنماط الجينات الوراثية. وعلى الرغم من عدم تقبل هذا الاكتشاف في حينه، فإن ملاحظة باربرا لسلوك لون نواة الأليل قد أحدثت ثورة؛ حيث اقترحت أن التكرار الجيني لا يتبع دائمًا نمطًا ثابتًا. وكنتيجة لكلٍّ من التنقل الذاتي والتحرك بواسطة المُفعل في مراحل مختلفة من تطور البذور، تستطيع جينات حبات الذرة إنتاج مجموعة متنوعة من أنماط التلوين.

وبمرور الوقت، أصبح اكتشاف باربرا مكلينتوك للعناصر الجينية المتنقلة مقبولاً على نطاق واسع؛ فحصلت في النهاية على جائزة نوبل لاكتشافاتها في هذا المجال. ولا تزال تعرف إلى اليوم بتقنياتها الرائدة في مجال علم الوراثة الخلوية، وتنبؤاتها المبكرة لمفهوم علم التخلق؛ فبفضل إسهاماتها القيِّمة في هذا المجال، تعد مكلينتوك إحدى الشخصيات الرائدة في علم الوراثة الحديث.


ads