الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الموقف القانوني للزوجة عند تعرضها لابتزاز بيت الطاعة

السبت 26/أغسطس/2023 - 12:05 م
بيت الطاعة
بيت الطاعة

يلجأ عدد من الأزواج إلى ابتزاز الزوجة من خلال استخدام حقه القانوني في "بيت الطاعة"، للتنازل عن حقوقها والخضوع له بغير وفاق.

كما أن البعض يسعون بعد الخلاف مع زوجاتهم وترك الزوجة لمسكن الزوجية، إلى إجبارهن بالانصياع لأوامرهم عن طريق طلبهن في بيت الطاعة.
المحامي علاء محمد الخبير القانوني، تحدث عن الموقف القانوني للزوجة التي تتعرض لذلك الموقف، مبينًا التصرف القانوني السليم في مثل تلك الحالات.

بيت الطاعة

وقال: عند رفع الزوج إنذار بالطاعة للزوجة، لا بد من أن تعترض عليه الزوجة خلال 30 يومًا حتى لا تكون "ناشزًا"، وفي حال اعتراض الزوجة ولم تستطع إثبات أسباب تركها لمنزل الزوجية لأي سبب يتم رفض الاعتراض ويؤيد حكم الطاعة.
وأضاف، عن التصرف القانوني السليم الذي لا بد من أن تلجأ إليه الزوجة في حال تأييد حكم الطاعة، أنه على الزوجة تحرير محضر في قسم الشرطة تفيد فيه بأنها على استعداد لتنفيذ حكم المحكمة بالطاعة، وبعد تنفيذ الحكم ولو بساعة واحدة يكون من حقها الخروج عن طاعة الزوج، وفي تلك الحالة فعلى الزوج إعادة إجراءات الطاعة من جديد.
وتابع: الحل القانونى الثاني، هو رفض الزوجة تنفيذ الطاعة، وفي تلك الحال سيرفع الزوج دعوى نشوز، فإذا كانت هي ترغب في الانفصال عن زوجها، وأقامت دعوى خلع في نفس الفترة التي رفع فيها الزوج دعوى النشوز، فحكم الخلع سيصدر أولًا قبل الحكم في قضية النشوز، وفي حال قبول الخلع سيكون دعوى النشوز المرفوعة من الزوج هي والعدم سواء.
واختتم: إذا كانت الزوجة لا تنظر إلى الأمور المادية، فعليها عدم تنفيذ حكم الطاعة ولا النشوز، لأن الضرر الوحيد لنشوز الزوجة هو توقف نفقاتها الشهرية، ولكن سيكون الزوج مجبرًا على الإنفاق على أطفاله وتمكينها من الشقة والقايمة.

ads