السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حكم نوم الإنسان وحده بدون ملابس؟ أستاذ بالأزهر يجيب (فيديو)

الأحد 27/أغسطس/2023 - 10:29 ص
النوم بدون ملابس
النوم بدون ملابس

يحب بعض الناس النوم بدون ملابس، وخاصة في أيام الحر الشديد، ويقول البعض إنه لا يخجل من فعل ذلك عندما يكون وحده تماما، فمن يراه أو يطلع على عورته؟ ولكن، ما حكم الشرع في ذلك، وهل الجلوس أو النوم عاريا تماما بدون ملابس مباح، أم مكروه، ام حرام؟

حكم النوم عريانا

يجيب عن ذلك السؤال، الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، المدرس المساعد بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر بالقاهرة، والحاصل على شهادة الماجستير والدكتوراة في الشريعة الاسلامية والذي قال في إجابته إنه على الإنسان أن يستر ما بين السرة والركبة، ويجوز له أن يكشف ما هو خلاف ذلك، وذلك للرجال وللنساء أيضا.

 

النوم بدون ملابس حرام

وأضاف الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، من خلال فيديو نشره على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه بالنسبة للإنسان الذي ينام وهو لا يرتدي أي من ملابس، فيوجد بعض من جمهور العلماء قالوا إن ذلك حرام، لأنهم قالوا إنه يجب على الإنسان أن يستر عورته، حتى ولو في الخلوة، وحتى لو بينه وبين نفسه فقط، وذلك ليس شرط أن يكون زوجه معه أو أن أي أحد يراه، إنما يجب على ذلك الشخص أن يستر عورته.

 

ستر العورة

ولفت المدرس المساعد بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، إلى أنه يوجد رأي آخر، قال إن ستر العورة يندب ويستحب فقط أن يستر عورته في حال الخلوة ولو كان وحده ولا يراه أحد، وبالتالي يكون مكروه أن يكشفها.

وأوضح "الشرقاوي" انه يأخذ بالرأي الوسط بين الرأيين، بحيث انه يوجد أدلة تقضي بستر العورة حتى إذا كان الإنسان وحده، وأدلة ثانية تقول إن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، نامت عريانة مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال لها النبي "وقد وضعت ثيابك"، أي نمتي عريانة.
 
 

وشرح المدرس المساعد بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، أن النوم بدون ملابس تماما ليس بأدب، بل على العبد ان يستر ما بين السرة والركبة، لأن ذلم هو الأدب مع الله، والملائكة، كما يدخل من باب الحذر من الشياطين.

ads