الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سر تفوق الهنديات في قيادة الطائرات

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 10:58 ص
الطيران الهندي
الطيران الهندي

رغم أنها مهنة صعبة للغاية، إلا أنها استقطبت النساء بصورة كبيرة، حيث تتمتع الهند بأعلى نسبة من قائدات الطائرات المدنية في العالم مقارنة بالرجال.
يأتي ذلك وفقا لبيانات الجمعية الدولية لقائدات الطائرات في شركات الخطوط الجوية.

البيانات الصادرة عن أكثر من 100 شركة طيران كشفت أنه في عام 2021 بلغت نسبة الطيارين من النساء العاملات على متن الطائرات التجارية 12.4% مقارنة مع 6.9% في ألمانيا.

شركة لوفتهانزا الألمانية للطيران التي تمتلكها الدولة تدرك هذه الإحصاءات، ويعلق عليها متحدث باسم الشركة، قائلا: للأسف ظل العدد عند هذا المستوى لعدة عقود، على الرغم من أننا انتهزنا كل فرصة ممكنة لتشجيع النساء على الالتحاق بهذه المهنة.

سر تفوق الهنديات في الطيران

أما السبب الذي أدى إلى ظهور هذا العدد الكبير من الهنديات في قمرة قيادة الطائرات، فقد ساعد على ذلك أن الرائدات الأوائل مهّدن الطريق.

 الرابطة الهندية للطيارات ذكرت أنه في عام 1966 سجلت دوربا بانرجي اسمها كأول قائدة طائرة مدنية في الهند، حيث عملت بشركة الخطوط الجوية الهندية التي اندمجت في ما بعد مع شركة "أير إنديا".
نيفيديتا بهاسين التي تقاعدت حاليا قالت: إنها كانت أول قائدة طائرة مدنية في الهند، وتوازن بين واجبات رعاية الأطفال والتزامات مهنتها.
وأضافت أنها في ذلك الوقت لم تكن قادرة على رؤية أطفالها أكثر من أسبوعين في كل رحلة، وكان ذلك مؤلما للغاية، وشعرت وقتها بأنه يجب عليها أن تعمل بجهد مضاعف، لتثبت أن المرأة يمكنها أن تقوم بنفس العمل الذي يؤديه الرجل داخل قمرة الطائرة.

أكاديمية إنديرا غاندي

بهاسين كانت قد قادت طائرة بوينغ 737 لأول مرة في عام 1989، وحصلت على لقب كابتن وهي في سن 26 عاما، وقبل ذلك بأربعة أعوام عملت مساعدة لقائدة طائرة وسط طاقم بأكمله من النساء.

كونجال بهات معلمة طيران في أكاديمية إنديرا غاندي راشتريا أوران، وهي واحدة من أشهر مدارس تعليم الطيران في الهند.. قالت: إن 80 من بين 280 طالبا في الدورة التدريبية الحالية من النساء، وإن قيام الرجال بالمساعدة في الأعمال المنزلية يسهل عمل قائدات الطائرات.
وأضافت أن زوج ابنتها، على سبيل المثال، يعتني دائما بالأطفال عندما تسافر زوجته في رحلة تقود فيها طائرة.. معربة عن أملها في أن يأتي اليوم الذي تتعادل فيه النسبة بين الرجال والنساء في قيادة الطائرات.
وتابعت: إن القوات الجوية الهندية لديها منظمة شبابية تتيح دورة تدريبية مجانية لمدة أسبوعين على قيادة الطائرات الصغيرة لنحو 300 عضو بالمنظمة سنويا.

ads
ads