الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من هي نجلاء المنقوش التي أثارت الجدل في ليبيا؟

الثلاثاء 29/أغسطس/2023 - 10:06 ص
نجلاء المنقوش
نجلاء المنقوش

تصدر اسم نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية الليبية، في حكومة عبد الحميد الدبيبة التي تتخد من طرابلس مقرا لها، تريند محرك البحث الشهير جوجل.

نجلاء المنقوش كانت قد التقت نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين، خلال لقاء سري في العاصمة الإيطالية روما، مما أثار الجدل في ليبيا.

رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية التي تتّخذ طرابلس مقرا لها، عبد الحميد الدبيبة، قرر أن يوقف وزيرة خارجيته نجلاء المنقوش عن العمل احتياطيا، وذلك بعد الإعلان عن لقاء بينها وبين نظيرها الإسرائيلي.
حكومة الدبيبة قالت في بيان لها: إنها قررت وقف نجلاء المنقوش عن العمل احتياطيا، على أن تحال إلى التحقيق، مشيرة إلى أن لجنة للتحقيق ستشكل برئاسة وزيرة العدل.
عدة مدن ليبية كانت قد شهدت مظاهرات للتنديد باللقاء الذي أعلنت الخارجية الإسرائيلية أنه جرى في روما الأسبوع الماضي.

نجلاء المنقوش

أول ليبيّة تتولى حقيبة الخارجية في بلدها، ضمن الحكومة الانتقالية الجديدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، التي منحها البرلمان الثقة في 10 مارس عام 2021.

انضمت بذلك لقائمة صغيرة لوزيرات الخارجية العربيّات وهن: الناهة بنت حمدي ولد مكناس (2009)، أول وزيرة خارجية موريتانية، وأول وزيرة خارجية في الدول العربية، وفاطمة فال بنت اصوينع (2015)، من موريتانيا أيضا، والسودانية أسماء محمد عبد الله (2019).

ولدت عام 1973 في مدينة كارديف في ويلز بالمملكة المتحدة، إلا أنها عادت إلى ليبيا في سن السادسة مع عائلتها، لتستقر في مدينة بنغازي.
مركز الأديان العالمية والدبلوماسية وحل النزاعات (CRDC)، قال إنها حصلت على الماجستير في القانون الجنائي من جامعة بنغازي (قاريونس آنذاك)، ثم ماجستير في إدارة الصراع والسلم من جامعة جامعة "إيسترن مينونايت"، ثمّ دكتوراه في إدارة الصراع والسلم من جامعة جورج مايسون.

حازت على منحة برنامج "فولبرايت" لدراسة الماجستير في مجال تحويل النزاعات من مركز العدالة وبناء السلام (CJP) في الولايات المتحدة.
 تعد أستاذة قانون، ومحامية في القانون الجنائي، وتركز في بحوثها وعملها على عملية الانتقال من الحرب إلى السلم وبناء السلم.
شاركت خلال أحداث 2011 كناشطة اجتماعية، واعتادت الظهور بالحجاب خلال الوقائع التي تلتها، لتثمر رحلتها عن ترؤسها وحدة المشاركة العامة التابعة للمجلس الوطني الانتقالي.
حصلت عام 2022 على جائزة المرأة الشجاعة الدولية الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية، بحسب حسابها على "تويتر".

اقرأ أيضا..

من هي نجلاء المنقوش التي انسحب وفد مصر من اجتماع الجامعة العربية بسببها؟





ads
ads