الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الشيخة سميعة البناسي | ولدت كفيفة وأصبحت أقدم محفظة قرآن في مصر

الأربعاء 30/أغسطس/2023 - 04:28 م
هير نيوز

سطرت اسمها بحروف من نور، بعد أن كرست حياتها لخدمة كتاب الله عز وجل، فلم يمنعها فقدان بصرها من حفظ القرآن الكريم منذ نعومة أظافرها، وإتمام حفظه في سن 11 عامًا، لتصبح أقدم محفظة للقرآن الكريم، إنها الشيخة سميعة بكر البناسي.



سيرتها الذاتية


ولدت الشيخة سميعة بكر البناسى 18 مايو 1930 بقرية أبنهس التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، وتعلمت الشيخة سميعة بكر البناسى القراءات على يد الشيخ مصطفى العنوسى.

بدأت الشيخة سميعة تحفيظ القرآن عام 1950، وفى عام 1957 بدأت في الإقراء فمنحت إجازات قرآنية لعشرات النساء والرجال في الإجازات الثلاث (حفص- ورش- حمزة).

لم تتزوج


كرست الشيخة سميعة لتحفيظ القرآن الكريم للآخرين، فلم تتزوج حتى تستكمل مسيرتها في خدمة كتاب الله، فحفظ على يديها الكثير من الرجال والنساء، وكان يفد إليها الطلاب من داخل مصر وخارجها، وظلت تعمل في تحفيظ القرآن حتى وافتها المنية عن عمر يناهز الـ 90 عام.

حرصت الشيخة سميعة على قراءة القرآن في عزاءات النساء بالقرى على الرغم من أن وقتها كانت النساء يستأجرن "نائحة" للصراخ والعويل على المتوفى، إلا أنها أرادت إبطال هذه البدعة.



نعاها شيخ الأزهر


حرص فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على نعي الشيخة سميعة بكر، فكتب منشور عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي" فيسبوك" قائلاً: «رحم الله الشيخة سميعة بكر البناسي، أقدم محفظة للقرآن، كانت نموذجًا لامرأةٍ أخلصت النية، ولاقتْ ربها بعد أن كرَّست حياتها لخدمة كتاب الله اللَّهم اجعل القرآن شفيعًا لها، وعاملها بفضلك وكرمك، يا أرحم الراحمين».



ads