السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصحة تشدد على أهمية دعم الأم عند الولادة

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 02:59 م
هير نيوز

نشرت وزارة الصحة والسكان مجموعة من المنشورات التي تطالب بدعم الأم الجديدة بعد الولادة، حتى يمكن تجنب الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، الذي أصبح من أكثر الأمراض النفسية المنتشرة بين النساء.

وقالت الصحة في منشورها الأخير على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": «دعم الأهل والأصدقاء مطلوب للأم عند الولادة، لتحسين نفسيتها وله تأثير إيجابي على صحتها وصحة طفلها».

وشددت الصحة على ضرورة دعم الأم الجديدةومن خلال انفوجراف شمل التالي: 

دعم الأهل والأصدقاء مطلوب للأم عند الولادة.. يجب توفير صحبة جيدة بجانب الأم عند الولادة لأن الرفقة والتعاطف لهما تأثير إيجابي عليها وعلى صحتها وصحة طفلها.



جدير بالذكر أن "الكآبة النفاسية"، حالة شائعة تصاب بها الكثير من النساء وتتسم هذه الحالة عادةً بتقلبات مزاجية ونوبات من البكاء والقلق وصعوبة في النوم، وتبدأ حالات الكآبة النفاسية خلال يومين أو ثلاثة بعد الولادة، وقد تستمر لمدة أسبوعين، 

ولكن تصاب بعض الأمهات الحديثات بنوع اكتئاب أكثر حدةً وأطول زمنًا، ويُعرف باكتئاب ما بعد الولادة. ويطلق عليه أحيانًا اكتئاب ما بعد الولادة وهو يمكن أن يبدأ أثناء الحمل ويستمر لما بعد الولادة.

ومن أعراض اكتئابِ ما بعد الولادة: 


 أعراض اكتئاب ما بعد الولادة تكون أكثر حدة وتدوم لفترة أطول عن الكآبة النفاسية، وتؤثر هذه الأعراض في قدرتك على رعاية طفلك وأداء المهام اليومية الأخرى، وعادةً ما تظهر الأعراض في غضون الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة، و تتضمن أعراض اكتئاب ما بعد الولادة ما يأتي:



- التقلبات المزاجية الحادة
- الإفراط في البكاء
- صعوبة التعلق بطفلك
- الابتعاد عن العائلة والأصدقاء 
- قلة الاهتمام والاستمتاع بالأنشطة التي كانت تبعث على المتعة
- الغضب وسهولة الاستثارة بصورة حادة
- الخوف من ألا تكوني أما جيدة
- اليأس
- الشعور بانعدام القيمة أو الخزي أو الذنب أو العجز




ads