الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 علامات تؤكد إصابتك باكتئاب ما بعد الولادة «مفاجأة في رقم 4»

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 03:25 ص
كتئاب ما بعد الولادة
كتئاب ما بعد الولادة

قد يكون اكتئاب ما بعد الولادة من أصعب المشاكل النفسية التي تمر بها النساء طيلة حياتها، خاصة إنه إذا تطور الأمر تصاب المرأة باكتئاب حاد يصعب التعافي منه، وتقدم «هير نيوز» في هذا التقرير علامات تؤكد إصابتك باكتئاب ما بعد الولادة.

أبرز علامات اكتئاب ما بعد الولادة


الشعور بالحزن والاكتئاب

تعد هذه العلامة هي الأبرز لاكتئاب ما بعد الولادة، و تختلف الطريقة التي تصف بها السيدات هذا الشعور، فتصفها بعض النساء على أنها شعور بالألم ولا تستطيع تحديد مكانه، وبعض النساء يصفنه على أنه شعور بالفراغ أو الحزن، هذا بالإضافة إلى عدم الشعور بالسعادة حيال إنجاب المولود الجديد، وأحياناً تبكي السيدة لسبب غير محدد أو معروف، وقد يستمر هذا الشعور لفترة طويلة، وفي هذه الحالة ينبغي استشارة طبيب مختص.

اضطراب في تناول الطعام

إذا أصيبت الأم باكتئاب ما بعد الولادة فإنها تمر بإحدى الحالتين، إما أن تفقد شهيتها وتخسر وزنها لعدم رغبتها في تناول الطعام، أو تكتسب الكثير من الوزن لتناولها الطعام بشكل مفرط.

اضطرابات النوم

إن الأمهات المصابات باكتئاب ما بعد الولادة يعانين من اضطرابات في النوم، فعلى الرغم من عدم نومهن بسبب رعاية الطفل، لا يتمكن من النوم حتى في الوقت الذي ينام خلاله الطفل الرضيع، وهذه العلامة تدل بشكل مباشر على إصابة الأم باكتئاب ما بعد الولادة.



فقدان الاهتمام بالهوايات

قد تفقد الأم اهتمامها بممارسة الهوايات التي تفضلها بشكل عام، فإذا كانت تقرأ تكف عن القراءة وغير ذلك من الأمور التي تفضلها، فتتخلى عن كل ما تحبه شيئًا فشيء وترغب في الإنعزال عن الناس لشعورها الدائم بأنها أم سيئة، وهنا يقع دور كبير على المحيطين بالأم لعرضها على طبيب نفسي حتى لا تتفاقم المشكلة.


ads