الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

انفراجة في قانون الوصاية وبشرى للأمهات بـ 3 مكاسب جديدة

الخميس 31/أغسطس/2023 - 01:13 م
دينا المقدم
دينا المقدم

من ضمن الملفات الهامة التي يناقشها الحوار الوطني "قانون الوصاية" بعد وفاة الأب.

دينا المقدم عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، قالت في مداخلة هاتفية لها مع برنامج "8 الصبح"، الذي يبث على قناة "dmc": إن أهم توصيات لجنة الأسرة في الحوار الوطني في قانون الوصاية بعد وفاة الأب هو ذهاب الوصاية مباشرة بعد وفاة الأب إلى الأم.

قانون الوصاية

وأضافت، ثم رقمنة إجراءات الحصول على الالتزامات المالية للأطفال، وإنشاء صندوق لإدارة أموال القصر لاستثمارها.
‏ عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين تابعت: إن هذه الإجراءات ستكون في اللائحة التنفيذية للقانون بعد التعديل التشريعي.

كما أكدت أن هذا القانون كان عليه خلاف كبير جدا والخروج بتوصيات محددة من جلسات الحوار الوطني المرتبطة بهذا التعديل امر جيد.

الحوار الوطني

الدكتورة نسرين البغدادي، مقرر لجنة الأسرة بالحوار الوطني، كانت قد قالت خلال لقائها مع برنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع على قناة الحياة: القانون موجود منذ 70 عاما، في إطار ظروف مغايرة، وأوضاع مختلفة للمرأة، فكانت لا تقرأ ولا تكتب وغير متعلمة وكان يُخشى عليها أن تتعرض للمضايقات أو لا تُحسن التصرف.

وأضافت أنه تم طرح كافة الموضوعات الخاصة باللجنة في الحوار الوطني، وخاصة فيما يتعلق بقانون الوصاية بعد وفاة الأب، حتى قبل عرض مسلسل "تحت الوصاية"، مشيرة إلى أنه عندما تم عرض المسلسل كشف العديد من الجوانب الخاصة بالموضوع للناس.
وتابعت: تم وضع مقترح أن تُستبدل الوصاية، فبدلا من الانتقال للجد بعد وفاة الأب، أن تنتقل إلى الأم، وهناك بعض المقولات الزائفة تقول إن هذا منصوص عليه في الدين، ولكن عندما كنا في جلسات الحوار الوطني، وشارك معنا متخصصين في الدين والشريعة، أشاروا إلى أن هذا الأمر ليس منصوص عليه في الدين، وإنما هو من المعاملات ويجوز تغييره.

اقرأ أيضا..

ماذا قالت مايا مرسي لمنى زكي بعد مسلسل «تحت الوصاية»؟


ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.

ads