الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يمكن أن تعود جرثومة المعدة بعد الشفاء منها؟ حسام موافي يُجيب

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 09:07 م
جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

يعاني بعض المرضى من جرثومة المعدة، والاسم العلمي لها "بكتيريا الملوية البوابية، أو "هيليكوباكتر بيلوري" (Helicobacter pylori)، وهي نوع من البكتيري الحلزونية التي تتكاثر على جدران المعدة وتسبب الألم، وتعد جرثومة المعدة المسبب الرئيسي للعديد من الأمراض التي تصيب الإنسان من بينها قرحة المعدة وسرطان المعدة، وذلك وفقا لما ذكره موقع بيانات "ميدلاين بلاس" (medlineplus) التابعة للمكتبة الوطنية للطب في الولايات المتحدة الأميركية، ونرصد في هذا التقرير هل يمكن أن تعود جرثومة المعدة بعد الشفاء منها؟ ذلك وفقا لما ذكره الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة.


 هل تعود الإصابة بجرثومة المعدة بعد العلاج؟

وقال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة، من خلال في برنامجه "ربي زدني علما" المذاع عبر فضائية صدى البلد، إن جرثومة المعدة من الأمراض التي يمكن لها تصيب الإنسان بعد فترة قليلة من الشفاء منها وأخذ كورس العلاج كامل.

أعراض جرثومة المعدة

ـ ألم في المعدة في منتصف الليل
ـ التجشؤ
ـ فقدان الوز
ـ عدم الشعور بالجوع
ـ غثيان
ـ قيء

سبب الإصابة بجرثومة المعدة

ذكر الدكتور حسام موافي أن الإصابة بجرثومة المعدة تنتج من تناول أطعمة مجهولة المصدر، ومن بين هذه الأطعمة الوجبات الجاهزة خاصة وأنها قد تكون ملوثة بالبكتيريا الحلزونية المسببة للمرض.

الوقاية من جرثومة المعدة

أكد أستاذ طب الحالات الحرجة على عدم  تبادل أدوات الطعام كالأطباق والملاعق مع الشخص المصاب، موضحا ان جرثومة المعدة تنتقل من شخص لآخر عن طريق اللعاب.
 كما ينصح بتنظيف الأسطح والأواني وذلك من أجل  القضاء على البكتيريا والفيروسات الضارة بالإضافة إلى طهي الطعام جيدا  للقضاء على أي بكتيريا متواجدة في الطعام،.
أشار موافي إلى أن هناك أمراض أخري تتنقل للإنسان عند تناول الأطعمة مجهولة المصدر من بينها التهاب الكبد الوبائي A، مؤكدا على ضرورة الإقلاع عن هذه العادات الخاطئة.

ads