السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على أعراض اكزيما الوجه وأنواعها

السبت 23/سبتمبر/2023 - 03:57 م
اكزيما الوجه
اكزيما الوجه

 اكزيما الوجه هي حالة مزمنة من جفاف البشرة تسبب حكة وإحمرارا للبشرة ويمكن أن تصيب جميع الفئات العمرية وغالبا ما تظهر عند الأطفال، ويرجع السبب للإصابة بالاكزيما لعوامل وراثية وأخرى بيئية والتي تحتاج إلى علاج سريع حتي لا تتسبب بمضاعفات صحية.
نرصد في هذا التقرير أنواع الاكزيما وأعراضها.

أنواع اكزيما الوجه


 التهاب الجلد التأتبي

 ينتشر التهاب الجلد التأتبي على الخد والذقن خاصة عند الرضع، بالإضافة إلى انه يظهر حول العينين وعلى الجفون وحول الشفاه، ولا يصيب هذا النوع الوجه فقط بل يمكن أن يصيب باقي أجزاء الجسم. يعتبر هذا النوع هو الأكثر شيوعًا بين الناس.

 التهاب الجلد التماسي

 يظهر التهاب الجلد التماسي وهو نوع من أنواع الاكزيما الأكثر خطورة حيث يظهر بشكل ملحوظ حول العينين ومنبت الشعر بالإضافة إلى المناطق التي تتلامس مع العطور والمجوهرات مثل الرقبة والأذن، كما أنه يمكن أن ينتشر في باقي أجزاء الجسم وهو بذلك يتشابه مع التهاب الجلد التأتبي. ويعد التهاب الجلد التماسي هو أحد ردود الفعل الجلدية نتيجة التعرض لمهيجات معينة.

- التهاب الجلد الدهني

يظهرهذا النوع من التهاب الجلد الدهني حول خط الشعر وفي الحاجبين وحول الأذنين وعلى جانبي الأنف  وفي حالة ظهورة يجب استشارة الطبيب والانتباه جيدا إذا استمرت الأعراض لفترة طويلة.

أعراض اكزيما الوجه

تتشابه أعراض اكزيما التهاب الجلد التحسسي مع التهاب الجلد التماسي والدهني والتي يمكن اختصارها في:
- الاحمرار.
- الهرش بشدة.
- الشعور بالحرقان.
- خشونة الجلد.
- تورم العينين والجفون.
- انتشار البثور الصغيرة وتقشير الوجه.
- جفاف البشرة.
- التهاب الملتحمة خاصًة إذا ظهرت الإكزيما حول العين.
- التهاب القرنية.
- تغير شكل القرنية.

متى تزداد خطورة الاكزيما؟

يجب الحرص على العلاج المبكر للاكزيما حال ظهورها في الوجه لأن هذا يمنع من تطور الاكزيما وانتشارها في باقي أجزاء الجسم، وخاصة الاكزيما التي تظهر حول العينين يجب استشارة الطبيب بشكل عاجل لأن تركها دون علاج قد يؤدي إلى فقدان البصر في بعض الحالات.



ads
ads