الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مشرب يومي يشكل خطورة على مرضى النقرس

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 02:29 م
هير نيوز

يفضل الكثيرون تناول المشروبات الغازية وخاصة مع أو بعد تناول الطعام، أو كنوع من التسلية، وأصبحت المشروبات الغازية عادة يومية لا يمكن الاستغناء عنها، إلا أن هناك العديد من الفئات الممنوعة من المشروبات الغازية من بينهم مرضى النقرس لأنه يؤدي إلى تفاقم الوضع، ويسبب لهم العديد من المضاعفات.

نرصد في هذا التقرير أضرار المشروبات الغازية على مرضى النقرس.

أضرار المشروبات الغازية على مرضى النقرس

يمنع مرضى النقرس من المشروبات الغازية، وذلك لأن السكر أحد العوامل التي تعمل على الإصابة بالنقرس، والمشروبات الغازية تحتوي على كميرة كبيرة من السكر، وبالتالي تزيد من خطر الإصابة بالنقرس. وبذلك فإنه حتى كوب واحد من المشروبات الغازية بشكل يومي يزيد من خطر الإصابة بالنقرس.

دراسة

وجد الباحثون أن الأفراد الذين اعتادوا على شرب المشروبات المحلاة مثل المشروبات الغازية والعصائر المحلاة يزيد من خطر إصابتهم بالنقرس، مقارنة بقليلة السعرات الحرارية. وذلك نظرا لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر والفركتوز، على عكس السكريات التقليدية التي لها بعض الفوائد الصحية.

نصائح للوقاية من مرض النقرس

- ينصح بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على البيورينات والتي نجدها في الفاصوليا والفول والمأكولات البحرية، وذلك لأن تناولها يؤدي إلى ارتفاع نسبة البيوريك في الجسم، وبالتالي يؤدي إلى الإصابة بالنقرس.
- احرصي على شرب كمية وفيرة من الماء مقسمة طول اليوم، وذلك من أجل تنشيط الكلى للقيام بوظائفها وتنقية الجسم من تواجد حمض البوريك بنسب عالية.
 - حافظي على ممارسة الرياضة بما يتناسب مع سن المرض ووضعه الصحي.

أضرار المشروبات الغازية على مرضى القلب

يذكر أن المشروبات الغازية المحلاة والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر غير الصحي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومن يتناولها وهو يعاني من أمراض القلب يؤدي إلى تفاقم الوضع وتسوء حالته ، وذلك يرجع إلى أن السكر الزائد في الجسم يعمل على أن تقليل كفاءة الأنسولين في الجسم مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضا..

4 مشروبات شتوية تساعد في الحصول على بشرة نضرة






مشروبات غازية

مشروبات غازية
ads
ads