الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نجيب محفوظ في عيون الأدباء ودور «أولاد حارتنا» في تهديد سلامته

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 10:18 ص
الأديب نجيب محفوظ
الأديب نجيب محفوظ

احتفت اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين، بالذكرى الـ 17 لرحيل الكاتب الكبير نجيب محفوظ، من خلال ندوة بعنوان "نجيب محفوظ حضور دائم".

نجيب محفوظ هو عميد الرواية العربية، هو نجيب محفوظ عبد العزيز إبراهيم أحمد الباشا، والمعروف باسمه الأدبي نجيب محفوظ، روائي وكاتب، يُعد أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب.
نجيب محفوظ
 كتب منذ الثلاثينات، واستمر حتى 2004.. وتدور أحداث جميع رواياته في مصر، وتظهر فيها سمة متكررة هي الحارة التي تعادل العالم.

نجيب محفوظ

‎وشارك في الندوة الناقد الدكتور حسين حمودة، والروائي عزت القمحاوي، والناقد والروائي سيد الوكيل، وأدار النقاش الكاتب طارق الطاهر، ومحمود كامل رئيس اللجنة الثقافية لنقابة الصحفيين.
وأكد محمود كامل أن نجيب محفوظ جزء من تاريخ الانسانية، مشيرا إلى أن الندوة هي بداية لإعادة نقابة الصحفيين لدورها التنويري والتثقيفي.
أما عزت ‎ القمحاوي فقا إن نجيب محفوظ لم يغب يوما، مؤكدا أنه لا يمكن الوصول لعمق نجيب محفوظ من قراءة واحدة.
وقال الكاتب والروائي يوسف القعيد خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، إن نجيب محفوظ كان ضد خلط الدين بالحكم، لأنهما قضيتان مختلفتان، مؤكدا أن نجيب محفوظ تعرض لعملية اغتيال فاشلة بسبب روايته "أولاد حارتنا".

معرض السويس للكتاب

وقالت الكاتبة أمينة زيدان في لقاء بعنوان "الرحلة من السويس إلى جائزة نجيب محفوظ" ضمن البرنامج الثقافي لمعرض السويس الأول للكتاب، إنها حصلت على جائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأمريكية عام 2007 بضربة حظ؛ لأنها ترى أن هناك كُتابًا أفضل منها بكثير لم يحصلوا على هذه الجائزة، رغم استحقاقهم لها، مثل الناقدة والأديبة رضوى عاشور، رحمها الله، صاحبة المشروع الأدبي الكبير، والذي أنتج ثلاثية غرناطة.


اقرأ ايضا..



ads