السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سبب حرمان الأمهات من النوم خلال العام الأول من عمر الطفل

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 08:58 م
حرمان الامهات من
حرمان الامهات من النوم

كشفت دراسة حديثة، عن حرمان الأمهات من النوم بمعدل أربع ساعات ونصف كل ليلة، في السنة الأولى من حياة الطفل، ويمكن أن يفقد الأمهات والآباء أيضا أربع ساعات ونصف من النوم كل ليلة، وهو ما يصل إلى 31 ساعة في الأسبوع أو أكثر من 68 يومًا قبل أن يبلغ طفلهم عامه الأول، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

حرمان الأمهات من النوم

وتقوم الأمهات بما معدله 975 رحلة ليلية لرعاية أطفالهن خلال العام الأول، أي ما يقرب من ثلاث مرات في الليلة، على الرغم من أن الأمهات الذين تقل أعمارهم عن 25 عامًا يستيقظون عادةً أربع مرات تقريبًا في الساعات الأولى من الليل، وهو ما يعني حرمان الأمهات من النوم اكثر.


وتكون الأمهات هن الأكثر تضررا، حيث يمضين خمس ساعات في المتوسط، مقارنة بثلاث ساعات ونصف للآباء، كما يجد الرجال أنه من الأسهل العودة إلى النوم، حيث يحصل سبعة من كل عشرة على قسط من النوم بعد الاستيقاظ، مقارنة بـ 44 في المائة فقط من النساء.

صعوبة النوم لدى الأمهات

وأشارت الدراسة: "يرجع هذا غالبًا إلى حصول الرجال على إجازة أقل من العمل بعد الولادة، مما يعني أن أجسادهم تحافظ على روتين نوم أكثر انتظامًا من الأمهات، اللاتي يحصلن على إجازة ممتدة تصل إلى 12 شهرًا".

 وتشير الدراسة أيضًا، إلى أن الرضاعة الطبيعية عامل رئيسي في الواجبات الليلية، لذلك يتم استدعاء النساء أكثر من الرجال.

 

 أسباب حرمان الأمهات من النوم

وفي الاستطلاع الذي أجرته Silentnight على 500 من الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال دون سن الخامسة، كان السبب الأكثر شيوعًا هو أن أطفالهم الصغار كانوا يعانون من الجوع أو العطش، وهو ما يمثل أكثر من نصف أسباب الاستيقاظ في وقت متأخر من الليل، يليها التسنين (41 في المائة) والحاجة إلى المساعدة في دخول المرحاض (37 في المائة).

ويستغرق واحد من كل ثلاثة أمهات وآباء أكثر من نصف ساعة للنوم بعد ذلك، وقالت هانا شور، خبيرة النوم في Silentnight: "إن رعاية طفل أو طفل صغير يمكن أن يكون لها تأثير كبير على نوعية النوم الذي تحصل عليه الأمهات والآباء، خاصة في الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة".



ads