الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على مخاطر غسل البيض وطرق حفظه

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 11:53 م
خطورة غسل البيض
خطورة غسل البيض

توجد العديد من العادات اليومية التي نفعلها دون دراية منا، وفي النهاية تؤدي إلى الإضرار بصحتنا وبصحة أطفالنا.

ولعل أبرزها قيام الأم بغسل البيض قبل وضعه في الثلاجة، حيث تحرص كثير من الأمهات على جعل البيض عنصرا أساسيا في روتين التغذية السليمة الذي تقدمه لأفراد أسرتها نظرا لما يحتويه من عناصر غذائية ومفيدة لبناء الجسم بشكل سليم كالكالسيوم.



خطورة غسل البيض على الصحة


كشفت رئيسة لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين الدكتور شيرين زكي، أن قيام بعض  بغسل البيض بالماء  يعد أمرا بالغ الخطورة حيث يؤدي إلى دخول الميكروبات الموجودة على قشرة البيضة إلى داخلها مما يؤدي إلى زيادة عدد الميكروبات داخل البيضة وبالتالي التأثير بالسلب على من يتناولها. وأشارت إلى أن الطريقة الصحيحة لحفظ البيض هو مسحه بفوطة بها القليل من الخل.



وأوضحت أن سلق البيض في الأواني المصنوعة من الألمونيوم يعد أمرا بلغ الخطورة، مشيرة إلى أن أواني الطهي المصنوعة من الألمونيوم هي خطرة بشكل عام، وأشارت إلى أن الأواني المصنوعة من الإستالس صحية أكثر.

وأكملت أن الأواني المصنوعة من التافلون أو السيراميك يجب تغيرها كل ستة أشهر حتى ولم تتقشر القشرة الداخلية، لأن التغيرات الكيميائية التي تحدث في الطبقة المبطنة تشكل خطرا على الصحة.



مكان حفظ البيض


حذرت الدكتورة شرين زكي من حفظ البيض في باب الثلاجة، أو وضعة على رخامة المطبخ لأن هذا من شأنه أن يغير درجة الحرارة التي من المفترض أن يحفظ فيها البيض وبالتالي قد يتعرض للإفساد.

كما نصحت بضرورة شراء البيض من مكان موثوق به، على أن يكون بعيدا عن الأتربة والدخان وعوادم السيارات لأن هذا من شأنه أن يعمل على إفساد البيض.


ads