الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اليوم العالمي لمنع الانتحار | 7 علامات تكشف استعداد الشخص لإنهاء حياته

الخميس 07/سبتمبر/2023 - 09:57 م
الانتحار
الانتحار

تحتفل منظمة الصحة العالمية يوم 10 سبتمبر من كل عام، باليوم العالمي لمنع الانتحار، حيث يتم التوعية حول العالم بمشاكل الصحة النفسية التي قد تدفع الأشخاص للانتحار، وأشارت الصحة العالمية، إلى أن الانتحار يأتي في المركز الرابع بين أسباب الوفاة لدى الشباب الذين تتراوح أعمارُهم بين 15 و29 عامًا، ونعرض في التقرير التالي علامات الإقبال على الانتحار، وأبرز الأعراض التي تكشف أن الشخص لديه ميول انتحارية.




علامات الإقبال على الانتحار

ومن جانبه، كشف الدكتور خالد السعيد، المستشار الإقليمي للصحة النفسية بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط، عن أبرز الأعراض التي تكشف أن الشخص لديه ميول انتحارية، ومنها: 

- التغيير في سلوكياته
- عدم الرغبة في العمل والتفاعل مع المجتمع.
- الشعور بالإحباط بشكل متواصل.
- عدم الرغبة في التواصل مع الآخرين.
- اتباع سلوكيات خطيرة مثل القيادة بتهور أو تعاطي المخدرات.
- كتابة رسائل الوداع والرغبة في توزيع الممتلكات والأموال.
- الذكر باستمرار أن الحياة ليست لها قيمة

وأشارت المنظمة العالمية، إلى أن الصحة النفسية مهملة في معظم بلدان الإقليم، ويعاني شخص من بين كل 8 أشخاص من الاضطرابات النفسية في أى وقت من حياته.




 الشباب أكثر عرضة للانتحار

وقال الدكتور خالد السعيد، إن الشباب الأقل من 29 عاما هم الأكثر عرضة للانتحار، وهو سبب رئيسي للوفيات بين الشباب بينما تقل معدلات الانتحار مع عمر الـ50 عاما وبين كبار السن.

وسلط المستشار الإقليمي للصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية، الضوء على أهمية التوعية عبر وسائل الإعلام عن طرق منع الانتحار، ومنع نشر أي فيديوهات عن الانتحار والتوعية بطرق التغلب على الانتحار أنه ليس الوسيلة لحل المشكلات والضغوط التى يواجهها الإنسان، مؤكدا أن 80% من المقبلين على الانتحار يعانون من مشكلات نفسية.


وحذر الدكتور خالد السعيد، من أن الشخص يتحدث عن الانتحار يقبل عليه وليس مجرد تهديد، مشيرا إلى أنه إذا تحدث شخص عن الانتحار على السوشيال الميديا يجب أخذ ذلك على محمل الجد والتدخل من جانب الأقارب أو الأصدقاء او الطبيب النفسي لمنع الانتحار.



ads
ads