السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

العاصفة دانيال تضرب مصر غدا بعد تسببها في كوارث على ليبيا واليونان

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 09:50 م
العاصفة دانيال
العاصفة دانيال

العاصفة دانيال، تترقب مصر وصول العاصفة دانيال بعدما وصلت السواحل الليبية آتية من اليونان، حيث صدرت العديد من التحذيرات من أخطار دخول العاصفة دانيال إلى البلاد.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية إن العاصفة دانيال وصلت السواحل الليبية، وتسببت في أمطار غزيرة، مع هبوب عواصف رعدية وسرعات كبيرة للرياح، كما ارتفعت الأمواج لأكثر من 4 أمتار.

 

موعد وصول العاصفة دانيال مصر

وذكرت هيئة الأرصاد أن ليبيا مرت بيوم عصيب بسبب العاصفة دانيال، حيث جرى رفع حالة الطوارئ والتأهب في جميع المدن التي تأثرت بالعاصفة، كما أن بقايا العاصفة دانيال ستصل غرب مصر غدا الاثنين، حيث يصاحبها سقوط الأمطار بعد ما فقدت معظم قوتها.

 

أضرار العاصفة دانيال

ولفتت الأرصاد إلى أن العاصفة دانيال غادرت اليونان، بعدما تركت وراءها أضرارا وخسائر فادحة، بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات المدمرة، ثم تحركت متجهة إلى الأراضي الليبية لتكون ليبيا على موعد مع أمطار غزيرة وعواصف قوية، إضافة إلى فرص كبيرة لتشكل السيول، ثم بدأت العاصفة دانيال تأخذ وضع الدوران حول مركز المنخفض حيث شكلت عينا مغلقة.

 

عاصفة دانيال النادرة

وكان خبراء الأرصاد الجوية ذكروا أن هبوب عاصفة بخصائص شبه استوائية في شهر سبتمبر يمثل أمرا نادرا، بعدما اجتاحت العاصفة دانيال اليونان ونتج عنها عاصفة ممطرة استمرت لمدة 3 أيام في وسط البلاد.

تأثير العاصفة دانيال على مصر

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد، إن ليبيا شهدت وجود العاصفة دانيال والتي أثرت قبلها على اليونان، لكن العاصفة تقل حدتها مع تقدم الأيام، لتتحول إلى منخفض جوي يصل مصر غدا الاثنين، حيث من المتوقع أن يؤثر على أقصى غرب مصر، ليسبب أمطارا ما بين الرعدية المتوسطة والغزيرة.

وأضافت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد أن تأثير العاصفة دانيال سيقل في مصر، حيث إن هناك 5 فئات للأعاصير، ودائمًا أعاصير الهاريكان تتكون على المحيطات وتضرب الولايات الموجودة على المحيطات، وأن الأقمار الصناعية ترصد الأعاصير والتي تتكون على شكل عين تسمى عين الإعصار، وفي بعض الحالات النادرة تتشكل في البحر المتوسط حيث تحدث عواصف تتحول إلى الفئة الأولى من الإعصار وتسمى الميديكان، وما حدث في ليبيا واليونان يمثل عاصفة سميت بدانيال وهي منخفض جوي شديد نتج عنه أمطار غزيرة وفيضانات.


ads