الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أطعمة تسبب اضطرابات النوم على رأسها «الفلفل والشطة»

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 01:13 ص
اضطرابات النوم
اضطرابات النوم

يعاني البعض من اضطرابات النوم، وهو ما يسبب لهم العديد من المشاكل الأخرى، كالشعور بالغضب والصداع وتقلصات المعدة، علاوة على أن اضطرابات النوم تفقد التركيز وتجعل الإنسان يشعر بالإرهاق العام طوال اليوم. 

والحقيقة، أن النوم السيء يبدأ من نظام غذائك غير الصحي، حيث أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تعيق النوم وتجعلنا نشعر بالاستيقاظ المتكرر أو تسبب اضطرابات في النوم. وفي التقرير التالي تعرض هير نيوز بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها قبل النوم لضمان نوم هادئ ومريح.

أطعمة تسبب اضطرابات النوم



 الطعام الحار

يحتوي الطعام الحار على توابل قوية ومكونات حارة قد تؤثر على الجهاز الهضمي وتزيد من درجة حرارة الجسم. وبالتالي، يمكن أن يسبب الطعام الحار اضطرابات النوم والاستيقاظ المتكرر خلال الليل.

يمكن تجنب تناول الطعام الحار، أو في حال تناوله، يمكنك تناول بعض مهدئات المعدة أو مسكنات القولون. ويمكنك تناول الحليب الرائب فهو مادة طبيعية تغلف جدار المعدة وتساعدها على التعامل مع الطعام الحار، وفي تلك الحالة ستتخلص من الألم وتستطيع النوم.



الكافيين واضطرابات النوم

الكافيين من أكثر المواد التي تسبب اضطرابات النوم، حيث أن الكافيين في القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة يعمل كمنبه للجهاز العصبي المركزي ويمكن أن يبقيك منتبهًا ومنتشيًا لفترة طويلة. ولذلك، يجب تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم لضمان الاسترخاء والنوم الجيد.



الوجبات الثقيلة واضطرابات النوم

تحتاج الوجبات الثقيلة والدهنية إلى وقت أطول للهضم وقد تسبب الشعور بالانزعاج والثقل في المعدة. وبالتالي، يمكن أن تؤثر على إصابتك باضطرابات النوم وتجعلك تشعر بالاستيقاظ المتكرر خلال الليل.


الكحول واضطربات النوم
 
على الرغم من أن الكحول قد يساعد في الشعور بالاسترخاء والنعاس في البداية، إلا أنه يمكن أن يؤثر على جودة النوم ويجعلك تستيقظ في وقت مبكر. حيث يعمل الكحول على تقليل مرحلة النوم العميقة ويزيد من مرحلة النوم الخفيفة، مما يؤثر على استعادة الجسم والعقل خلال الليل.

باختصار، هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها قبل النوم لضمان نوم هادئ ومريح. يجب تجنب الطعام الحار والكافيين والوجبات الثقيلة والدهنية والكحول كونها تسبب اضطرابات النوم. وبدلاً من ذلك، يمكن تناول وجبة خفيفة قبل النوم تحتوي على الأطعمة التي تساعد على الاسترخاء والنوم الجيد، مثل الحليب الدافئ أو الشاي الأعشاب.

أقرأ أيضاً 

ads