الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أبرز أسباب اضطرابات النوم وطرق التغلب عليها

السبت 20/مايو/2023 - 01:44 م
اضطراب النوم
اضطراب النوم

يتعرض العديد من الأشخاص إلى اضطرابات  النوم، ومن بينهم النساء، وهي حالة تحرم الشخص من النوم بشكل سليم، كما يمكن أن تؤثر على حالته الصحية وتعرضه للعديد من المخاطر .

 

هناك العديد من أعراض اضطرابات النوم وتشمل

 

·     الشعور بالنعاس الشديد نهارًا

 

·      مواجهة صعوبات عند النوم ليلاً

 

·     النوم في أوقات غير مناسِبة

 

·     النوم أثناء القيادة. 

 

·     نمط تنفُّس غير عادي 

 

·     وجود تحرُّكات مزعجة أثناء النوم.

 

·     الاستيقاظ  بشكل غير منتَظم.

 

أهم أسباب اضطراب النوم

 

الكافيين


 

شرب القهوة أو تناول أي طعام يحتوي على الكافيين قبل النوم يحفز عقلك بدلاً من تهدئته، ويؤدي ذلك إلى الأرق، بالإضافة إلى ذلك فقد أظهرت دراسة أن تناول الكافيين قبل النوم بـ 3 أو 6 ساعات له آثار مدمرة على النوم.

 

تناول الأدوية


 


قد تؤثر بعض الأدوية على نومك مثل  أدوية الاكتئاب والأدوية المضادة للربو وأدوية ضغط الدم تقطع النوم، بمجرد التوقف عن استخدام هذه الأدوية فجأة، قد تواجه متلازمة الانسحاب، مما يجعل من الصعب عليك النوم.

 

التوتر والقلق والاكتئاب


 


تعرض الشخص لبعض المواقف الحياتية المؤلمة مثل (الطلاق، الوظيفة الجديدة، مشاكل في العمل، مشاكل مالية، إلخ) يمكن أن تكون سبباً للأرق، في هذه الحالات، يكون الأرق مؤقتاً في أغلب الأحيان،وبعد حدوث المواقف المؤلمة، قد لا يمكن العودة إلى النوم الطبيعي، حتى عندما يختفي السبب العرضي أو يبتعد. 

 

 

الإصابة ببعض الأمراض المسببة للأرق


 


إصابة الشخص بأحد الأمراض يمكن أن يكون السبب الرئيسي في معاناته من اضطراب النوم مثل أمراض فرط نشاط الغدة الدرقية، الربو الليلي، متلازمة توقف التنفس أثناء النوم، الارتجاع المعدي.      

 

 

الإجهاد

 

تعرض الشخص للإجهاد سواء في العمل أو الحياة اليومية يمكن أن يزيد من يقظتك، ويبقيك مستيقظًا طوال الليل.. ومن الصعب جدًا أن تغفو إذا كانت عضلاتك وعقلك غير راغبين في الاسترخاء.

 

تناول الطعام ليلا


 


تتمثل متلازمة الأكل الليلي باستهلاك أكثر من ربع كمية التغذية اليومية بعد وجبة العشاءوهذا يعني أن هناك زيادة في الشهية قبل ساعات من الذهاب إلى الفراش مما يؤدي إلى عدم القدرة على النوم بسبب زيادة السعرات الحرارية والسكر المستهلك.

 

 

طرق التغلب على اضطراب النوم

 

اليوجا والتأمل


 


تعد ممارسة اليوا وتمارين التأمل والتركيز وسيلة الكثيرين لمواجهة الشعور الدائم بالإجهاد والتوتر وصعوبات النوم والوصول إلى عقل هادئ وجسم مسترح.

 

الاسترخاء


 

 يعتبر استرخاء العضلات التدريجي والارتجاع البيولوجي وتمارين التنفس من الأساليب التي تعمل على الحد من القلق عند النوم. ويمكن أن تساعد ممارسة هذه الأساليب على التحكم في النفس ومعدل ضربات القلب والشد العضلي والحالة المزاجية بحيث يمكنك الاسترخاء.

 

تقيد فترة النوم


 


ويقلل هذا العلاج الوقت الذي تستغرقه في سريرك ويُجنب القيلولة أثناء النهار؛ مما يؤدي إلى حرمان الجزئي من النوم، 

 

وهو ما يجعلك تشعر بتعب أكثر في الليلة التالية. وفور تحسن حالة النوم لديك، يزيد وقت نومك تدريجيًا.

 

 

أدوية مقررة بوصفة طبية


 


قد تساعدك الأقراص المنومة التي تصرف بوصفة طبية في النوم، أو النوم بصورة مستقرة ، لا يوصي الأطباء بشكل عام بالاعتماد على الأقراص المنومة التي تصرف بوصفة طبية لمدة تزيد عن أسابيع قليلة، ولكن هناك أدوية متعددة معتمدة للاستخدام على المدى الطويل.

 

أقرأ أيضا..

ألم أثناء تحريك المفاصل.. أعراض اضطراب عظام الغضروف المفصلي

 ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.


ads
ads