الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أمراض يسببها العمل الليلي

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 11:44 ص
مخاطر العمل الليلي
مخاطر العمل الليلي

يفضل بعض الأشخاص العمل نهارا، وآخرون يفضلون العمل الليلي، ولكل وقت ظروفه وطبيعته وتأثيراته على الجسم والصحة العامة.
تغير الروتين اليومي، أي النوم نهارا والعمل ليلا، يؤدي إلى تغير توقيت إنتاج هرمون الكورتيزول أيضا، ما يؤدي إلى اضطراب عملية التمثيل الغذائي.

ووفقا لمجلة " Gazeta.Ru" فقد أشارت الدكتورة يكاتيرينا ديميانوفسكايا أخصائية طب الأعصاب إلى أنه بنتيجة العمل الليلي يزداد خطر الإصابة بأمراض الغدد الصماء (السكري مثلا) وأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى العقم.

ولفتت إلى أن ذلك لأن الدور الأساسي للكورتيزول والميلاتونين، هو التحكم في الإيقاعات البيولوجية.

العمل الليلي

وقالت: ينظم الكورتيزول عملية التبادل الغذائي وهو مسؤول عن إنتاج الطاقة وإنفاقها، وينشّط عند الضرورة جميع الاحتياطات في الجسم، أما الميلاتونين، فمسئول عن النوم، وطبيعيا ينتجه الجسم في الليل وفي حالة الظلام التام، عندما ينخفض مستوى الكورتيزول.
 لذلك يساعد الجسم على النوم والتعافي والتعامل مع الإجهاد الذي يتعرض له خلال النهار كما يسوء انتاج الميلاتونين خلال ساعات النهار. لذلك يصعب استبدال النوم الليلي بنوم النهار، حيث بعد الاستيقاظ في المساء، يشعر الشخص بالإرهاق أكثر من شعوره بالراحة.

مخاطر العمل الليلي

وأضافت، لا يحصل الشخص، نتيجة لذلك، على راحة طبيعية، ما قد يؤدي إلى انخفاض التركيز والتوتر العصبي والمشكلات النفسية والإرهاق في العمل. ويصبح من الصعب ممارسة الرياضة، والهوايات المحببة ويظهر لديه شعور بالتعب المزمن واللامبالاة وفي بعض الحالات "تفقد الحياة قيمتها" تماما - وهذا يشكل بالفعل إحدى علامات الاكتئاب.

وتابعت: يجب بعد العمل الليلي النوم في مكان مظلم وهادئ، وعدم استبعاد النشاط البدني والتغذية الصحية. لذلك يجب الإكثار من تناول الخضروات والفواكه لأنها تحتوي على الفيتامينات والعناصر المعدنية التي تدعم الجسم وتساعد على تقليل أضرار قلة النوم. ولكن عند ظهور مشكلات صحية، مثل الوزن الزائد أو ارتفاع مستوى ضغط الدم أو اضطرابات النوم المستمرة أو الاضطرابات النفسية، فإن الحل الأمثل هو استعادة الوضع الطبيعي، أي العمل خلال النهار. كما يجب على الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة والنساء الحوامل عدم العمل ليلا أو العمل يوما كاملا. لأن قلة النوم، في الحالة الأولى، يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الوضع، وفي الثانية، أن تضر بالجنين.

ads