الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبراء تغذية: تناول المكرونة لا يساعد على زيادة الوزن

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 01:13 م
هل المكرونة تزيد
هل المكرونة تزيد الوزن


 المكرونة من الأطعمة الشهية والمحببة للكثيرين حول العالم، ومع ذلك، فإن العديد من الأشخاص يعتقدون أن تناول المكرونة يؤدي إلى زيادة الوزن. ولكن هل هذا الاعتقاد صحيح؟ هل تساعد المكرونة في زيادة الوزن؟.

في التقرير التالي تلقي "هيرنيوز" الضوء على هذا الموضوع وتستعرض الحقائق العلمية المتعلقة بتأثير تناول المكرونة على الوزن.



زيادة الوزن تحدث عند تناول سعرات حرارية


يجب أن نفهم أن زيادة الوزن تحدث عندما يتم تناول كمية سعرات حرارية أكثر مما يتم حرقها. بغض النظر عن نوع الطعام الذي نتناوله، إذا كنا نتناول سعرات حرارية زائدة بانتظام، فإننا سنزيد من وزننا. لذلك، لا يمكن أن نلوم المكرونة وحدها على زيادة الوزن، بل يجب أن ننظر إلى النظام الغذائي العام وكمية السعرات الحرارية التي نتناولها.



الكربوهيدرات جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي 


تحتوي المكرونة على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وهي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم. ومع ذلك، فإن تناول الكربوهيدرات بشكل عام لا يؤدي بالضرورة إلى زيادة الوزن، فالكربوهيدرات تعتبر جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي الصحي وتوفر الطاقة اللازمة للجسم لأداء وظائفه الحيوية. 

وبالإضافة إلى ذلك، فإن المكرونة تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والسكر، مما يجعلها خيارًا صحيًا للأشخاص الذين يسعون للحفاظ على وزنهم.

المكرونة تحتوي على نسبة عالية من الألياف


ومن الجدير بالذكر أن المكرونة تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهي مركبات تساعد في الشعور بالشبع وتحسين عملية الهضم. عندما نشعر بالشبع، فإننا نقلل من احتمالية تناول كميات كبيرة من الطعام، مما يساهم في الحفاظ على وزن صحي. بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف الغذائية تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين صحة القولون.



تأثير تناول المكرونة على الوزن


ومن الجدير بالذكر أيضًا أن تأثير تناول المكرونة على الوزن يعتمد على طريقة الطهي والمكونات المرافقة. على سبيل المثال، إذا تم تناول المكرونة مع صلصة زبدة ثقيلة أو جبنة مشبعة بالدهون، فقد يزيد ذلك من محتوى السعرات الحرارية ويؤدي إلى زيادة الوزن. ولكن إذا تم تناول المكرونة مع صلصة طماطم خفيفة أو خضروات مشوية، فإن ذلك سيكون خيارًا صحيًا ومنخفض السعرات الحرارية.

بناءً على ما تم ذكره، يمكننا القول بأن تناول المكرونة بشكل عام لا يساعد في زيادة الوزن. إذا تم تناولها كجزء من نظام غذائي متوازن ومعتدل في السعرات الحرارية، فإنها يمكن أن تكون جزءًا صحيًا من النظام الغذائي. ومع ذلك، يجب أن نتذكر أن الاعتدال والتوازن في تناول الطعام هما المفتاح للحفاظ على وزن صحي ونمط حياة متوازن.


اقرأ أيضاً..



ads
ads