الثلاثاء 16 يوليه 2024 الموافق 10 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 علامات على القدم تكشف ارتفاع الكولسترول وأمراض القلب

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 11:41 م
علامات في القدم تكشف
علامات في القدم تكشف ارتفاع الكولسترول وامراض القلب

القدم من أجزاء الجسم الهامة التي تعكس حالة الصحة العامة للفرد. فهي تحمل وزن الجسم وتعمل على تحريكنا والمساعدة في القيام بالأنشطة اليومية. ومن المثير للاهتمام أن القدم يمكن أن تكشف عن بعض العلامات التي تشير إلى ارتفاع مستويات الكولسترول وأمراض القلب.




تكون البقع الصفراء أو البرتقالية على الجلد

أحد العلامات الشائعة على القدم التي تشير إلى ارتفاع الكولسترول هو تكون البقع الصفراء أو البرتقالية على الجلد. تحدث هذه البقع نتيجة تراكم الكولسترول في الأوعية الدموية تحت الجلد. وتعتبر هذه البقع عادةً علامة على ارتفاع مستويات الكولسترول الضار (LDL) في الدم. إذا لاحظت وجود هذه البقع على قدميك، فقد يكون من الأفضل مراجعة الطبيب لإجراء فحص دم لقياس مستويات الكولسترول.




تغيرات في لون جلد القدم

علاوة على ذلك، يمكن أن تظهر القدم علامات أخرى تشير إلى احتمالية وجود أمراض القلب. على سبيل المثال، قد يلاحظ الشخص الذي يعاني من ارتفاع الكولسترول وأمراض القلب تغيرات في لون الجلد. يمكن أن يصبح الجلد أكثر شحوبًا أو أزرقاً، وذلك بسبب تدفق الدم غير الكافي إلى الأطراف بسبب انسداد الشرايين. قد يشعر الشخص أيضًا بالبرودة المستمرة في القدمين نتيجة لنقص التروية الدموية.





تورم أو انتفاخ القدم


بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون القدم مصابة بالتورم أو الانتفاخ. يحدث هذا عندما يتراكم السوائل في الأنسجة المحيطة بالقدمين بسبب ضعف وظائف القلب. ويمكن أن يكون التورم مؤلمًا ويؤثر على القدرة على المشي والقيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات على قدميك، فمن المهم أن تتوجه إلى الطبيب لتقييم حالتك الصحية. يمكن للطبيب أن يقوم بإجراء فحوصات إضافية لتحديد مستويات الكولسترول في الدم وتقييم وظائف القلب. قد يوصي الطبيب أيضًا بتغييرات في نمط الحياة والعلاج الدوائي للسيطرة على ارتفاع الكولسترول والحفاظ على صحة القلب.

في الختام، يمكن أن تكشف العلامات على القدم عن ارتفاع مستويات الكولسترول وأمراض القلب. إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، فمن الضروري أن تتوجه إلى الطبيب لتقييم حالتك الصحية واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على صحة القلب والوقاية من المشاكل الصحية المحتملة.

البقع السوداء على القدم تنذر بمرض خطير فما هو؟

ads