السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ميثاء سالم الشامسي | وزيرة إماراتية من أكثر نساء العرب تأثيرًا

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 02:03 م
هير نيوز

تبوأت الدكتورة ميثاء سالم الشامسي منصب وزيرة الدولة في حكومة دولة الإمارات بتشكيلها السابع. حاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة عين شمس مصر عام 1992 كما انها شقيقه صلاح الشامسى رجل الأعمال المعروف.

ميثاء سالم الشامسي، سياسية ووزيرة دولة إماراتية. صنّفتها فوربس الشرق الأوسط في المركز الثالث عشر في تصنيف أكثر النساء العربيات تأثيراً في الشرق الأوسط.





من هي ميثاء سالم الشامسي


أكملت ميثاء دراسة البكالوريوس في الآداب عام 1980 من جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية. ثم أكملت دراسة الماجستير عام 1988 من جامعة الإسكندرية في مصر.

كما أكملت دراسة الدكتوراة في علم الاجتماع. ألّفت عدداً من الكتب منها «الهجرة الوافدة إلى دول مجلس التعاون الخليجي: إشكاليات الواقع ورؤى المستقبل» و«أم الإمارات: فاطمة بنت مبارك.. مبادئ وإنجازات» و«مبادئ وإنجازات».

عملت في مجلس أمناء جامعة أبوظبي. وكانت عضو في اللجنة العلمية التابعة لليونسكو للبحث العلمي والتعليم في الدول العربية. عام 2003، منحت جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإدارة العربية. عام 2008، انضمت ميثاء إلى الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة كوزيرة دولة. عام 2008، ساعدت في إنشاء فرع جامعة السوربون في أبوظبي.



كانت رئيسة صندوق الزواج حتى فبراير 2016. وهي أيضاً رئيسة مؤسسة التنمية الأسرية. ميثاء هي رئيسة الاتحاد النسائي العام في الإمارات العربية المتحدة. وهي أيضاً رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.

انتقدت ميثاء الفظائع التي ارتكبت ضد الروهينجا في ميانمار، وأعربت عن تقديرها للعمل الذي قامت به بنغلاديش لدعم اللاجئين. كما تعهّدت بتقديم سبعة ملايين دولار لدعم لاجئي الروهينجا في مؤتمر الأمم المتحدة الذي عقد في جنيف عام 2017a.





ads