الأحد 14 أبريل 2024 الموافق 05 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قمة العلا السعودية للآثار تطلق جائزة التميز لشجيع التطوير والابتكار

السبت 16/سبتمبر/2023 - 11:21 م
قمة العلا للاثار
قمة العلا للاثار

اختتمت فعاليات قمة العلا العالمية للآثار في المملكة العربية السعودية، بالأمس يوم الجمعة، وأطلقت القمة جائزة عالمية لمكافأة التميز في هذا المجال.

 وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الهدف من "جائزة قمة العلا العالمية للآثار" هو تشجيع التطوير والابتكار في مجالات الآثار والتراث الثقافي.



برنامج قمة العلا للآثار 

 وقد شارك أكثر من 300 خبير ومتخصص في علم الآثار من 39 دولة، في القمة التي استمرت ثلاثة أيام، والتي نظمتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا وعقدت في قاعة مرايا للحفلات الموسيقية بالمحافظة السعودية، وتضمن برنامج الحدث 11 حلقة نقاش موسعة تناولت مجموعة متنوعة من المواضيع، بما في ذلك تقنيات الحفاظ على المواقع الأثرية، ودعم الاكتشافات الأثرية الجديدة وعلماء الآثار من فئة الشباب.



الموضوعات المهمة بقمة العلا

وكان الموضوع الرئيسى بالقمة المقامة مؤخرا هو البحث عن الهوية وتصورات علماء الآثار من دول العالم المختلفة عن هوية الأماكن الأثرية، كما أن من بين المناقشات المهمة التى تم تناولها بالقمة كيفية استخدام علم الآثار لمواجهة القضايا العالمية.
وسلطت قمة العلا الضوء أيضا على تأثير الاكتشافات الأثرية فى المملكة العربية السعودية على مفهوم الهوية والتاريخ.


تاريخ مدينة العلا

 ويسعى المنظمون أن تكون القمة منصة عالمية رائدة في قطاعي التراث الثقافي والآثار، مما يعكس تاريخ العلا الثري ويعترف بمكانتها كمهد الحضارات القديمة التي يعود تاريخها إلى أكثر من آلاف الأعوام. 
 والجدير بالذكر أن المدينة القديمة كانت بمثابة وجهة رئيسية للمسافرين والمستكشفين في ذلك العصر، وتعتبر الآن من أهم مواقع الاستكشاف التاريخي لما تحتويه من تراث أثرى كبير. 

تأسيس الهيئة الملكية لمحافظة العلا 

وتأسست الهيئة الملكية لمحافظة العلا بموجب مرسوم ملكي في عام 2017 وكلفت بمهمة الحفاظ على المدينة وتطويرها وذلك بما يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 للإصلاح الاجتماعي ومهام التنويع الاقتصادي.
 

ads