الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أشياء تدمر علاقتك بطفلك أبرزها المقارنة

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 04:05 م
هير نيوز

تحرص كل أم على أن تربي أبنائها تربية صحيحة، حتى يكونوا أفراد صالحين بالمجتمع، إلا أن بعض الأمهات يقمن بتصرفات خاطئة تدمر علاقتهن بأبنائهن، دون قصد منهن.. نقدم لك تصرفات تدمر علاقتك بطفلك.

المقارنة

تحاول الكثير من الأمهات تقويم أطفالهن، فيلجأن إلى مقارنة الطفل بغيره من الأطفال في بعض الصفات أو الأفعال، الأمر الذي يحطم نفسية الطفل، ويقلل من ثقته بنفسه، فيجب على الأمهات تقويم أطفالهن دون مقارنتهم بأقرانهم للحفاظ على سلامتهم النفسية.

وصف الطفل بعبارات سيئة

تقع بعض الأمهات في خطأ فادح ويصفن أبنائهن بعبارات سيئة، فحينما تصفين طفلك بعبارات سيئة، كأن تقولي أنه كاذبًا، أو أناني، أو فاشل، ما يدفعه لهذه السلوكيات بالفعل دون وعي، وبشكل قوي، ويفقده الثقة في نفسه وفيمن حوله، وعادة ما يتحول لطفل كذاب بالفعل مختلقًا للمواقف، وقد تجدينه يهرب من المناسبات الاجتماعية أو الكلام معكِ، بسبب الخوف من مواجهة شخص يصفه بتلك الصفات، فاحرصي على مدح طفلك دائما.

الإفصاح بالأسرار

من الضروري ألا تخبري أحد بالسر الذي استأمنك عليه طفلك، فحين تخبرين أي شخص بما قاله لكِ طفلك سيشعر الطفل بأنك لستِ محل ثقة، ولن يخبرك بشيء يخصه على الإطلاق، فمن الضروري أن تحفظي سر طفلك حتى يحكي لكِ كافة الأمور التي يتعرض لها.

الإهانة

يتعرض الكثير من الأبناء إلى الإهانة من قبل والديهم سواء بالضرب أو الشتم أو السخرية وهذا أمر في غاية الخطورة، خاصة أن الإهانة هي العامل الرئيسي لتحطيم نفسية الطفل، لذلك ينبغي على كل أم وأب حين يرتكب طفلهما خطأ أن يقوما بمعاقبته بما يتناسب مع عمره، كحرمانه من شيء يفضله، أو عدم الحديث معه لفترة معينة، مع ضرورة الابتعاد عن الإهانة حفاظًا على سلامة الطفل النفسية.


ads