الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 مخاطر لصفع الطفل على الوجه

الإثنين 11/سبتمبر/2023 - 11:34 م
هير نيوز

يستخدم بعض الآباء والأمهات الصفع على الوجه كوسيلة لمعاقبة أبنائهم حين يصدر منهم فعل خاطيء، أو عند مخالفتهم لحديث الوالدين، ولكن لا يعلم الكثير من الآباء والأمهات تأثير صفع الأبناء على الوجه، فقد يحول الصفع على الوجه الطفل إلى مريض نفسي ناقم على المجتمع.. نقدم لكِ مخاطر الصفع على الوجه.



شخصية مهتزة


إن صفع الأطفال على وجههم يخلق منهم شخصيات مهزوزة غير قادرة على الثقة بنفسها، وقد يعاني الأب والأم من هذه المشكلة في المستقبل، ويبحثان عن طبيب نفسي لمعالجه ابنهما، لذلك ينبغي على الأب والأم عدم استخدام الصفع كعقاب للطفل، واستبداله بعقاب آخر كالجلوس على كرسي العقاب لفترة زمنية، أو الحرمان من أمر يحبه الطفل، أو عدم الحديث معه، ويعد عدم التحدث مع الطفل أقوى عقاب يمكن أن يتعرض له.

الكذب


إذا كنتِ تعاقبين طفلك بالصفع على الوجه فالكذب نتيجة طبيعية جدًا لتعرض الطفل للصفع كإسلوب للتربية، فهو يعلم أنه إذا ذكر الحقيقة سيتعرض للضرب، ولذلك يفضل الطفل الكذب عن قول الحقيقة، التي ستعرضه للعقاب، فمن الضروري أن يطمئن الطفل حتى يسرد الحقيقة كاملة.

الخوف


لا شك أن الطفل الذي يتعرض للصفع على الوجه كوسيلة للعقاب يكون أكثر خوفًا من أقرانه، وذلك لأنه يتوقع أنه يمكن لأي شخص أن يصفعه على وجهه إذا أخطأ، وقد يتطور هذا الخوف ويصاب الطفل بمرض نفسي كالفوبيا ويحتاح حينها أن يُعالج من قبل طبيب مختص.



التبول الليلي


مع شعور الطفل بالخوف من الصفع على الوجه قد لا يتحكم في البول، خاصة في فترة الليل، لذلك احرصي على عدم استخدام صفع الوجه كعقاب لطفلك حتى لا تدمري صحته النفسية.

ads