الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لأول مرة فى التاريخ.. ملاكمة مصرية تتأهل لأولمبياد باريس 2024

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 06:09 م
ملاكمة مصرية
ملاكمة مصرية

استطاعت الملاكمة يمنى عياد، لاعبة منتخب مصر للملاكمة النسائية، التأهل إلى أولمبياد باريس 2024، وذلك عقب فوزها على بطلة الجزائر فاطمة عبد القادر بنتيجة 3-1 فى بطولة أفريقيا المقامة حاليا فى السنغال.

أول ملاكمة مصرية تتأهل للأولمبياد

تعد عياد، أول ملاكمة مصرية تتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية المقامة فى باريس بالعام القادم، بعد فوزها فى مباراة نصف النهائى وزن 54 كجم ببطولة أفريقيا للملاكمة المقامة حاليا فى العاصمة السنغالية داكار.



ونجحت الملاكمة المصرية فى حجز مقعد لها فى بطولة أولمبياد باريس 2024، كما تأهلت إلى نهائى بطولة إفريقيا للملاكمة، وقد تأهلت ابنة دمياط للأولمبياد، بعد تخطيها للأدوار التمهيدية فى بطولة إفريقيا، حيث استطاعت حصد الميدالية الفضية بعد خسارتها المباراة النهائية بالبطولة لصالح الملاكمة المغربية وداد بيرتال بنتيجة 5-1 ضمن منافسات وزن 54 كجم.

ملاكمة مصرية بأولمبياد باريس 2024



مسيرة الملاكمة المصرية 

ولدت عياد، فى محافظة دمياط، وتدرس الآن فى بكلية التربية جامعة دمياط، بالفرقة الثالثة، واستهلت اللاعبة المصرية مشوارها بالملاكمة النسائية عندما كان عمرها 5 سنوات، وواجهت الكثير من الصعوبات والانتقادات، بسبب اختيارها لرياضة فى نظر البعض لا تناسب النساء.

لكن تلقت يمنى، كامل الدعم من أسرتها ومدربيها ومن اتحاد الملاكمة المصري ووزارة الشباب والرياضة، لتستطيع تحقيق إنجازات عديدة فى وقت قصير.

والجدير بالذكر أن الملاكمة المصرية يمنى عياد استطاعت حصد الميدالية البرونزية فى دورة ألعاب البحر المتوسط بمدينة وهران بالجزائر بالعام الماضى 2022.


بطولة إفريقيا للملاكمة

بدأ الطريق إلى أولمبياد باريس في داكار، حيث تواجد 18 مكانا مؤهلا لباريس 2024، واستضاف ملعب داكار أرينا التصفيات الإفريقية للملاكمة التي انتهت في 15 سبتمبر.

ووفقا للمسؤولين، في فئات السيدات، فإن الحاصلين على الميداليات الذهبية والفضية فقط هم من سيحصلون على أماكن للألعاب في الفئات الخمس الأولى، في حين أن الحائزة على الميدالية الذهبية فقط هي التي ستتأهل إلى فئة الوزن المتوسط.

وقد انخفض عدد فئات الوزن للرجال بمقدار واحد إلى سبعة، في حين زاد عدد أقسام الوزن للنساء بمقدار واحد إلى ستة. ويتوفر مكان واحد فقط لحصة الرجال في كل فئة من الفئات السبع لتصفيات أفريقيا، ومع ذلك، هناك مكانان متاحان في كل فئة من فئات وزن السيدات في داكار، باستثناء فئة 75 كجم.


  

ads
ads