السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الإفتاء توضح طريقة الاغتسال من الجنابة

الجمعة 22/سبتمبر/2023 - 09:18 ص
الاغتسال من الجنابة
الاغتسال من الجنابة

هناك فارق بين الاستحمام اليومي بشكل عادي وبين الاغتسال من الجنابة بعد الجماع.

مدير إدارة الفتاوى الهاتفية بدار الإفتاء، الدكتور محمود شلبي، قال في رده على أحد المتسائلين هل الاستحمام يغني عن الغسل من الجنابة؟ فأجاب: إن الاغتسال يأتي بمعنى سيلان المياه عند الفقهاء، ومعناه في الشرع سيلان المياه على البدن بنية محددة.
وأشار إلى أنه من شروط صحة غسل الجنابة أن يغطي الماء كل أعضاء الجسد، وأن يتخلل الماء الشعر حتى يصل إلى الجذور، أما غير ذلك فلا يجوز لأنه إخلال بشروط الغسل.
وأضاف، يفضل في غسل الجسد أن يغسل الجانب الأيمن أولا ثم يتبعه بالأيسر.. وذلك لما رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كنا إذا أصابت إحدانا جنابة، أخذت بيديها ثلاثا فوق رأسها، ثم تأخذ بيدها على شقها الأيمن، وبيدها الأخرى على شقها الأيسر، ثم غسل الرجلين.

طريقة الغسل من الجنابة

أمين الفتوى بدار الإفتاء، الشيخ عبدالله العجمي،  قال: إن الجنابة تمنع الإنسان من مباشرة العبادات كالصلاة وقراءة القرآن والطواف بالكعبة، مشيرا إلى أن ركني الاغتسال من الجنابة هما النية وتعميم جميع الجسد بالماء.
وتابع: الاغتسال لا يلزم منه المياه الكثيرة، بل يلزم تعميم جميع الجسد بالماء، لافتا إلى أن الغسل الكمالي "غسل السنة" يكون بالاستنجاء ثم الوضوء كالوضوء للصلاة ثم إفاضة الماء على بشرة رأسه ثلاث مرات ثم يعمم الجزء الأيمن من الجسم بالماء يليها الجزء الأيسر، وأخيرا يعمم الجسد كاملا بالماء.
الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، قال: إن الغسل من الجنابة فرض، وكان من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يفعله بطريقة معينة ينبغي لنا أن نتعلمها، وهي كما روي مسلم عن عائشة "رضى الله عنها"، قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه، ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه، ثم يتوضأ وضوءه للصلاة، ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر، حتى إذا رأى أن قد استبرأ حفن على رأسه ثلاث حفنات، ثم أفاض على سائر جسده، ثم غسل رجليه.
وأضاف، الترتيب النبوي لعملية الغسل من الجنابة هو أولا غسل اليدين، ثم ثانيا غسل الفرج، ثم ثالثا الوضوء دون غسل الرجلين، ثم رابعا إدخال الماء بالأصابع في أصول الشعر، ثم خامسا صب ثلاث غرف من الماء على الرأس، ثم سادسا صب الماء على الجسد كله.

ads
ads