السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل هناك بدعة حسنة وأخرى سيئة وما الفرق بينهما؟ الإفتاء تجيب

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 12:59 ص
دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية

تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالا جاء فيه: هل هناك ما يسمى بالبدعة الحسنة، وما اختلافها عن البدعة التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم، وتجيب عن ذلك السؤال "الفتاوى الإليكترونية" في دار الإفتاء، موضحة أنواع البدعة، وكيف نميز الحسن منها من السيئ.

 

مفهوم البدعة الحسنة

وقالت دار الإفتاء المصرية، في إجابتها على السؤال، يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ» متفق عليه، ومفهوم هذا الكلام النبوي البليغ أن من أحدث فيه ما هو منه فهو مقبول؛ تمامًا كما فعل سيدنا عثمان رضي الله عنه في الأذان الثاني يوم الجمعة، وهذا هو فهم الأئمة والمذاهب الفقهية المتبوعة، ولو لم نقل بذلك لضاقت على الناس معايشهم ولأصبح واجبًا عليهم ترك كثير من أمور حياتهم ومعيشتهم.

 



أنواع البدعة

والعلماء يقسمون البدعة إلى أقسام: فمنها المباحة، ومنها المستحبة، ومنها المحرمة، ومنها المكروهة، ومنها الواجبة؛ أي إنها تعتريها الأحكام التكليفية الخمسة.
وقد شذ في هذه المسألة بعض العلماء فزعموا أنه ما من بدعة إلا وهي سيئة؛ مخالفين بذلك قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً، فَلَهُ أَجْرُهَا، وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ، وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً، كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا، وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ» رواه مسلم، وهذا هو الذي استقر عليه العلماء وجرى عليه المسلمون سلفًا وخلفًا من غير نكير معتبر.


وعليه: فإن المقصود بأن كل بدعة تؤدي إلى التهلكة هو البدعة السيئة التي تخالف المنهج الإسلامي الصحيح أو أصلًا من أصول الدين.
والله سبحانه وتعالى أعلم.

 
اقرأ أيضا..

ماذا نفعل بعد رؤية الحلم والاستيقاظ من النوم؟ أمين الفتوى يجيب (فيديو)

هل عملية شد الوجه لإزالة التجاعيد تغيير في خلق الله؟ المفتي يُجيب

لماذا سمي سيدنا جبريل الروح القدس؟ المفتي يُجيب

ads