الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري تغذية يكشف فوائد وأضرار حلاوة المولد

الأحد 24/سبتمبر/2023 - 10:05 ص
حلاوة المولد النبوي
حلاوة المولد النبوي الشريف

تعتبر حلاوة المولد النبوي الشريف من الأشياء الأساسية التي يعتبرها الكثيرون مظهرا من مظاهر الاحتفال، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية

استشاري التغذية، الدكتور عماد فهمي، كان قد حذر  من الإفراط في تناول حلاوة المولد خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقال في تصريحات تلفيزيونية: إن القليل من حلاوة المولد مقبول، ولكن يجب النظر إلى مكونات هذه الحلويات، إذ أن أغلبها تحتوي على المكسرات، والمكسرات مفيدة جدا لجسم الإنسان، ولكن في الجانب الآخر تشهد تلك الحلويات سمن نباتي مهدرج، وزيوت مهدرجة، وسكريات ومكسبات طعم ولون ورائحة، وهؤلاء مضرين بشكل كبير لصحة الإنسان.

حلاوة المولد

وتابع: إن الفولية واللوزية والحمصية بها فوائد بسبب السوداني أو اللوز أو الحمص، وتحتوي على أوميجا 3 بتواجد المكسرات فيها، وبها فيتامين هـ ومميز للبشرة والشعر، وبها ألياف ومضادات أكسدة مميزة للجسم، ولكن في الجانب الآخر حلوى مثل الملبن الملون على سبيل المثال فإنها كارثية بالنسبة لجسم الإنسان.
وأشار إلى أن عروسة المولد وحصان المولد كلها سكر رهيب جدا، وخطر كبير لمريض السكر والكبد الدهني.
وقال: "السكر لما بيدخل معدة الإنسان على الرغم من أنه مؤذي ولكن الشخص مش بيشعر بي، وبيكون سبب في ارتفاع مقاومة الإنسولين في الجسم وهو ما يؤدي لمشاكل لا حصر لها داخل جسم الإنسان وهو مش بيحس بي، واللي بيشعر بي الشخص لما بياكل حاجات مسكرة بيحس بنشوة وسعادة كبيرة، ليه؟ لأن بيتم إفراز الدوبامين وهو أحد هرمونات السعادة".
واختتم: تلك الحلويات خطرة جدا على الأطفال الذين يعانون من تسوس الأسنان، أو من يعانون من أمراض السمنة ويرغبون في الرشاقة، إذ أن تلك الحلويات تزيد من كميات تسوس الأسنان.

ads
ads