الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حلاوة المولد النبوي وسخرية المصريين عبر السوشيال ميديا

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 08:33 م
حلوى المولد النبوي
حلوى المولد النبوي

يحتفل الأمة الإسلامية، بيوم المولد النبوي الشريف، غدا الأربعاء 27 سبتمبر 2023 ميلاديا، والموافق 12 ربيع الأول عام 1445 هجريا، وترتبط تلك المناسبة دائما للاحتفال بالمولد النبوي، بمجموعة حلويات تتخذ من المناسبة اسمها نفسه، وهى حلاوة المولد النبوي، كما تثير حلوى المولد النبوي كل عام الجدل وأحيانا السخرية بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نتيجة لارتفاع أسعارها، ويعود ذلك بسبب ارتفاع سعر كيلو السكر الواحد فى تلك الفترة من كل عام.


مظاهر الاحتفال بذكرى المولد النبوي

وتختلف مظاهر الاحتفال بيوم المولد النبوي من مكان إلى آخر، ولكن تعد حلوى المولد النبوي، واحدة من المظاهر الأساسية للاحتفال بتلك المناسبة كل عام. 
وتشتهر محلات الحلويات فى مصر بصناعة أشكال حلوى المولد النبوي المختلفة، وتعد الأكثر انتشارا هى عروسة المولد النبوي، والتى اختلفت أشكالها ومواد صناعتها على مر السنين. 
حيث تنوعت أشكال عروسة المولد النبوي ما بين عروسة قابلة للأكل مصنوعة من السكر، وما بين عروسة يتم تصنيعها من البلاستيك أو الخشب، ويتم تقديمها كواحدة من الهدايا فى مناسبة المولد النبوي.


سخرية من حلوى المولد النبوي

انتشرت فى الفترة الأخيرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة، تعليقات مضحكة وفكاهية حول ارتفاع أسعار حلاوة المولد النبوي، حيث اقترحت بعض صفحات الفيسبوك اقتراح تقسيط سعر حلاوة المولد النبوي لأن الذى يشترى حلاوة المولد النبوي، يشترى منها علب لتقديمها هدايا لعائلته وأقاربه. 
فيما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقولة شهيرة تعد من نوع كلمات الغزل والمدح، وهى "لن نشترى حلوى المولد النبوي هذا العام، بل ستكونين أنتي الحلوى".


السخرية من علب حلوى المولد النبوي 

كما سخر البعض من المواطنين من مكونات علبة حلوى المولد النبوي نفسها، وكانت معظم السخرية من حلوى الحمصية والسمسمية. 
حيث وصف البعض حلوى الحمصية بأنها صعبة التذوق وذلك لأنها صلبة جدا وقد تضر بالأسنان، وقاموا بتشبيه الحمصية وكأنها "مطرقة"، فيما لا يفضل الكثير حلوى السمسمية لأنها مذاقها غريب بالنسبة لهم، على عكس حلوى الملبن وجوز الهند، والتى يسارع الكثير للنيل منها.


حكم الاحتفال بالمولد النبوي

وكان الأزهر الشريف أصدر فتوى بجواز الاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف، كما أن تناول الحلوى غير محرم، بل مستحب لأنه يدخل فى إطار الاحتفال بما يسمى "أيام الله"، ويوم مولد النبي (ص) هو يوم من أيام الله المعظمة شرعا. 
كما أن تناول حلوى المولد النبوي الشريف يدخل السرور على قلوب الناس، ولذلك هو مظهر من مظاهر إظهار السرور بمولد رسول الله والتذكير بسنته وسيرته.


ads
ads