السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تفاصيل حريق نينوى بقضاء الحمدانية.. النار سقطت على العروسين أثناء رقصهما

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 08:12 م
حريق نينوى بمنطقة
حريق نينوى بمنطقة قضاء الحمدانية

لقي أكثر من 100 شخص حتفهم وأصيب 150 آخرون بعد اندلاع حريق هائل خلال حفل زفاف في العراق، حيث كان المئات يحتفلون في قاعة احتفالات في منطقة قضاء الحمدانية، بمحافظة نينوى عندما وقع الحادث. ولم يتم التوصل حتى الآن إلى سبب اندلاع الحريق، لكن بعض التقارير تشير إلى أن الألعاب النارية هي التي أدت إلى اشتعال حريق نينوى، فيما أعلن مسؤولو الإطفاء أن الألواح القابلة للاشتعال غذت النيران، ما تسبب في امتداد الحريق من أجزاء من السقف وسقوطها على الحاضرين في حفل زفاف قضاء الحمدانية.




أسباب حريق نينوى بمنطقة قضاء الحمدانية 

أعلنت مديرية الدفاع المدني العراقي، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية الرسمية، إن "حريق نينوى أدى إلى انهيار أجزاء من القاعة نتيجة استخدام مواد بناء سريعة الاشتعال ومنخفضة التكلفة تنهار خلال دقائق عند اندلاع أى حريق".


 
ولم يتضح على الفور ما إذا كان العروس والعريس من بين الضحايا الذين لقوا حتفهم فى حفل زفاف مدينة نينوى، بمنطقة قضاء الحمدانية، وأظهرت اللقطات المنتشرة على الإنترنت الزوجين على حلبة الرقص قبل أن تبدأ القطع المشتعلة في السقوط على حلبة الرقص.
كما صرح شهود عيان إن مئات الأشخاص كانوا متواجدين أثناء اشتعال حريق نينوى، بمنطقة قضاء الحمدانية، عندما اشتعلت النيران في حوالي الساعة العاشرة إلا ربع مساءا بالتوقيت المحلي، بالأمس يوم الثلاثاء الموافق 27 سبتمبر.


عدد ضحايا حريق نينوى بمنطقة قضاء الحمدانية 

وشوهد رجال الإطفاء وهم يتسلقون فوق حطام مبنى قاعة المناسبات بمنطقة قضاء الحمدانية بالمحافظة التى اشتعل فيها حريق نينوى، بحثا عن ناجين صباح اليوم الأربعاء.

فيما صرح نائب محافظ نينوى العراقية حسن العلاق، لوكالة رويترز الإخبارية، إنه تأكد مقتل 113 شخصا في حين قدرت منظمة الهلال الأحمر العدد الإجمالي للقتلى والجرحى بنحو 450 شخصا.

 بينما صرح حاكم منطقة قضاء الحمدانية لوكالة الأنباء العراقية إن عدد القتلى والجرحى قد يرتفع خلال الساعات القليلة المقبلة. 
وتم نقل الجرحى إلى مستشفيات عموم منطقة نينوى. فيما وصل العشرات من الأشخاص للتبرع بالدم لمساعدة الجرحى. في المستشفى الرئيسي في منطقة قضاء الحمدانية، التي تبعد حوالي 15 كيلومتراً شرقي مدينة الموصل.

ونقلت وكالة الأنباء الإنجليزية بي بي سي أن محافظة نينوى تعانى من عدم توفر أدوات لوجستية كافية لإنقاذ الضحايا، كما أن "الموصل ليس لديها ما يكفي من سيارات الإسعاف والموظفين والمعدات الطبية".


رد السلطات العراقية بشأن حريق نينوى بمنطقة قضاء الحمدانية 

أعتقلت القوات الأمنية العراقية حتى الآن 9 عمال في قاعة حفل زفاف قضاء الحمدانية، ضمن التحقيقات التي تجريها، بحسب وحدة عمليات نينوى. كما تم إصدار مذكرات بحق أصحاب القاعة الأربعة.
 ووعد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بتشكيل لجنة تحقيق على وجه السرعة "للتحقيق في ملابسات الحادث وتوضيح ملابساته وتحديد الأسباب وتحديد نقاط الإهمال".


 
كما أمر جميع الجهات المعنية بتكثيف عمليات التفتيش على المباني المجاورة والتحقق من إجراءات السلامة في مراكز التسوق والمطاعم وقاعات المناسبات والفنادق.
فيما نشر الرئيس العراقي على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر، منشور يطلب فيه من المسؤولين "حشد كل الجهود لإغاثة المتضررين من الحادث المؤسف".


ads