الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ناريمان كاكولي | الفنانة الأفضل في الخليج بعد تكريمها في مهرجان الفضائيات العربية

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 04:53 م
هير نيوز

الفنانة التشكيلية الكويتية ناريمان كاكولي، واحدة من الفنانات أصحاب الأنامل الذهبية، التي قلما يجود بها الزمان، وقد تم تكريمها مؤخرا في مهرجان الفضائيات العربية كأفضل فنانة كويتية، عن أعمالها التي دائما ما تحمل رؤى ذات عمق فني، والكثير من المشاعر الإنسانية، بجانب الرصد المتقن للعديد من مظاهر الحياة.

وتهتم ناريمان كاكولي دائما بالألوان تلك التي تستخدمها بتكنيك خاص، وبتنوع دلالي مبهر، كما ان حركة العناصر التشكيلية على أسطح اللوحات فيها عمق تشكيلي واضح، ومتوافق مع المواضيع المطروحة في كل لوحة على حدة.



وشاركت الفنانة ناريمان كاكولي في العديد من المعارض المحلية، ولقد أظهرت كاكولي في هذه المعارض قدرتها على التجديد والبحث عن ملامح فنية جديدة، ومتنوعة، وستكون لوحات كاكولي متزامنة مع الأعمال الأدبية في «إشراقات» من أجل الثراء والجاذبية.

من هي ناريمان كاكولي؟


ناريمان كاكولي، فنانة تشكيلية حصلت على بكالوريرس الفنون، وشاركت في الكثر من المعارض الدولية، كما حصلت على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية.



مشاركات ناريمان كاكولي


شاركت كاكولي في معرض «أنامل» بالجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، بعدد 32 لوحة أغلبها أعمال تكوينية اعتمدت فيها على البيئة الشعبية المحلية ومواد مختلفة، حيث استخدمت قطعا تضاهي الحلي وغيرها مثل لوحة الشبكة التي استخدمت فيها ما يشبه الحلي المركب كجزء من تكوين اللوحة.

وكذلك فعلت في لوحة البيزة حيث اعتمدت على قطع معدنية صغيرة تحيط بالبيزة، والأمر نفسه جسدته في لوحة عروس الكويت حيث تدلت القطع المذهبة من فوق رسمة العروس، وفي لوحة السيب رسمت غواصا يفتح صدغة الدانة (تركيبيا) أيضا، والأمر نفسه فعلته مع عدة لوحات كلوحة أنامل التي يبدو فيها صانع الخناجر العماني.



ولوحة أنامل الثانية التي جسدت فيها حائك البشوت وصانع السعف، وعين الحسود حيث اعتمدت الزخرفة مع ما يناسب من قطع زجاجية زرقاء، كما اعتمدت كاكولي البيئة الشعبية القديمة في باقي لوحاتها مثل الدزة، وهيبلة، وعماكور، والزفة، وفريج بياع البيزة وغيرها.

كما شاركت ناريمان في معرض شباب الخليج جمعية الفنون التشكيلية، ومعرض 25 فبراير الثامن عشر، ومعرض القرين الثامن للفن التشكيلي الكويتي 2002م، والمهرجان الثقافي و الفني ( في حب الكويت نلتقي ) 2003م، ومسابقة شركة نفط الكويت للفنون التشكيلية 2003م، وبينالي الخرافي الدولي للفن العربي المعاصر 2006م.



وشاركت في معرض القرين التشكيلي الثامن عشر 2012م، ومعرض بينالي الخرافي الخامس للفن المعاصر 2012، ومهرجانyt الربيع التشكيلي الخامس 2012، ومعرض 25 فبراير الثامن عشر، ومعرض قصائد ملونه 2013م، والورشة الصيفية المقامه بالجمعية الكويتية للفنون التشكيلية 2013 ومعرض قصائد ملونه 2013.

والحصول على جائزة المركز الثاني في معرض مسابقة البترول الوطنية للرسم والتصوير 2013 بالتعاون مع الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، وشاركت في مهرجان الكويت للابداع التشكيلي 2014، ومعرض الفن الكويتي المعاصر مدريد 2014، ومعرض الكويتي للفن المعاصر في بيت الفن العربي مدريد 2013، ومعرض الوان حواء للمجلس الوطني 2014.

وكذلك مهرجان القرين الثقافي العشرون 2014، ورشة وملتقى د. سعاد الصباح 2014، ومعرض black&white للجمعية الكويتية للفنون التشكيليه2014، والمعهد الدولي الكويتي للتدريب الاهلي 2014، ومعرض المرأه، ومعرض بورترية قاعة بوشهري ٢٠١٩، ومهرجان مركز اليرموك الثقافي، ومعرض خليجنا واحد ( لآلئ كويتية) ٢٠٢٠، ومعرض افتراضي (عيد الأم)لآلئ كويتية٢٠٢١.



موهبة ناريمان كاكولي


ناريمان كاكولي تمتلك موهبة فنية فطرية غنية في الرسم، وقدرة عالية على التعامل مع الألوان، وإحساسا أنثويا شاعريا مرهفا في التعامل مع موضوع المرأة، ومع الوجوه النسائية·

والأهم من ذلك كله أنها تمتلك قدرا عاليا من الثقافة الإنسانية في تعاملها مع الميثولوجيا، وشعائر وطقوس الحضارات البشرية مثل: الفارسية، والسنسكريتية، (الهندية الكلاسيكية)، وكذلك حضارات شعوب الشرق الأقصى·· حيث تتجسد في لوحاتها الكثير من الموتيفات والملامح والسمات الفارسية، والهندية بوصفهما مؤثرين مهمين في تكوينها الثقافي والتشكيلي·

وساهمت عوامل فنية وثقافية كثيرة في تطوير موهبة ناريمان كاكولي، والانتقال بها من حيز الموهبة والمحاكاة والفطرية إلى فضاء الإبداع وطريق الاحتراف وتنويع التكنيك، والولوج إلى عوالم لونية جديدة خاضعة لمقاييس التجريب، رغبة في الوصول إلى صيغة معينة في التعامل مع الأسطح والخامات المصنعة سابقا·

ولعل اشتراكها بعدة دورات في الرسم الزيتي داخل الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية أكسبها خبرة إضافية، ودفعها للتعامل مع الألوان بتقنية احترافية آخذة في التطور·

الفنانة ناريمان كاكولي تتمتع بعضوية الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، وعضوية جمعية المعلمين، وكذلك الحال بعضوية رابطة الحرف اليدوية لقارة آسيا، وعضوية الرابطة الدولية للفنون والتي مقرها باريس.



ومن الناحية العملية شاركت بعدة معارض في جمعية المعلمين، وكذلك بمعرض 25 فبراير التاسع عشر، ومعرض مسابقة شركة نفط الكويت، حيث عرضت لوحة "الوجوه"·

وفي مشاركتها ببينالي الخرافي الأول للفن الكويتي المعاصر (شتاء 2004) تمكنت من لفت أنظار النقاد والزوار إلى مستواها الفني المتقدم، وقد تعززت هذه النظرة في مشاركتها في مهرجان القرين الثقافي 2004·

أما في معرض العيد الوطني وعيد التحرير 2005 فقد اكتسبت ثقة أهل الخبرة والمعرفة من المشتغلين بالفن التشكيلي، حيث أجمع الكل على تقدم مستواها الفني، وبقدرتها على تطوير أدواتها الفنية·

ومنهم من قال: إن المستقبل ينتظرها· وبالفعل فقد تحققت هذه المقولة، بل قل: النبوءة في معرضها الأول حيث اعتبر النقاد والتشكيليون هذا المعرض البداية الأولى على طريق الاحتراف الفني، والبداية الأولى التي تبشر بنضوج فنانة واعدة.




ads