الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يتم تعطيل الإنترنت عدة أشهر؟ ناسا تجيب

الإثنين 02/أكتوبر/2023 - 10:28 م
انقطاع الإنترنت
انقطاع الإنترنت

أصبح الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث يربط الأشخاص والشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم، لكن تشير التقارير الأخيرة إلى احتمالية انقطاع الإنترنت، حيث يمكن أن تعطل هذه الشبكة العالمية.

وأصدرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، تحذيرا بشأن تهديد وشيك قد يؤدي إلى تعطيل الإنترنت لعدة أشهر، وفى هذا التقرير  توضح لك «هير نيوز» أسباب وعواقب انقطاع الإنترنت المحتملة. 



أسباب تعطيل الإنترنت 


تعتمد شبكة الإنترنت على شبكة واسعة من البنية التحتية المادية، بما في ذلك الكابلات البحرية ومراكز البيانات وأنظمة الأقمار الصناعية، لتعمل بسلاسة، ورغم أن هذه البنية التحتية مصممة لتكون قوية ومرنة، إلا أنها ليست منيعة ضد التهديدات المحتملة، مما قد يسبب انقطاع الإنترنت.

بينما يسلط تحذير ناسا الضوء على ضعف هذه البنية التحتية والمخاطر المحتملة التي قد تؤدي إلى "انقطاع الإنترنت"، حيث أن الكابلات الموجودة بقاع البحار والتي تحمل غالبية حركة الإنترنت العالمية، معرضة للأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والتسونامي، وحتى الأنشطة البشرية مثل مراسي السفن.

 مما قد يؤدي أي انقطاع شديد في هذه الكابلات إلى خسارة كبيرة في الاتصال بالإنترنت على مستوى أنحاء العالم.



الهجمات السيبرانية تؤدى لحدوث تعطيل الإنترنت


يعد تهديد الهجمات السيبرانية التي تستهدف البنية التحتية الحيوية للإنترنت مصدر قلق آخر، حيث يمكن للقراصنة المتطورين أو الجهات الفاعلة التي ترعاها بعض الدول شن هجمات واسعة النطاق تهدد الأنظمة الرئيسية، مما يؤدي إلى انقطاع الإنترنت على نطاق واسع.
 
وتؤثر تلك العواقب المحتملة لمثل هذا الهجوم بشكل بعيد المدى، حيث تؤثر على الأفراد والشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم.



العواصف الشمسية وظواهر الطقس تؤثر على الإنترنت 


تشكل العواصف الشمسية وأحداث الطقس الفضائي تهديدًا آخر للإنترنت، حيث يمكن لهذه الظواهر أن تولد ضربات مكثفة من الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي يتداخل مع أنظمة الأقمار الصناعية ويعطل شبكات الاتصالات. 

بينما إذا حدثت عاصفة شمسية شديدة، فمن المحتمل أن تؤدي إلى تعطيل خدمات وانقطاع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية وتسبب اضطرابًا واسع النطاق.



العواقب المحتملة الناتجة فى حالة تعطيل الإنترنت 


سيكون تأثيرتعطيل الإنترنت بعيد المدى، وسيؤثر على جوانب مختلفة من مجتمعنا الحديث. وتوضح الفقرات التالية بعض العواقب المحتملة منها: 

الاضطراب الاقتصادي في العصر الرقمي الحالي

تعتمد الشركات بشكل كبير على الإنترنت للاتصالات والمعاملات المالية والرقمية. وقد يؤدي انقطاع الإنترنت لفترة طويلة إلى تعطيل سلاسل التوريد ومنصات التجارة الإلكترونية والأنظمة المالية وغيرها من القطاعات الحيوية، مما يؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة على نطاق عالمي.


التحديات الاجتماعية وتحديات الاتصال


يلعب الإنترنت دورًا حيويًا في ربط الأشخاص في جميع أنحاء العالم، مما يتيح التواصل الفوري والتفاعلات عبر وسائل التواصل الاجتماعي والوصول إلى المعلومات. 

وقد يؤثر انقطاع الإنترنت على نطاق واسع أن يحد بشدة من قنوات الاتصال، مما يعيق قدرة الأفراد على التواصل مع أحبائهم، والوصول إلى الخدمات الأساسية، وتبادل المعلومات.



استراتيجيات التخفيف من آثار تعطيل الإنترنت 


يجب البحث عن استراتيجيات التخفيف من الآثار الحادة الناجمة عن انقطاع الإنترنت وتعزيز تدابير الاستعداد لتقليل التأثير، حيث يجب العمل على تعزيز مرونة البنية التحتية للإنترنت، ويشمل ذلك تدابير مثل تنويع مسارات الكابلات البحرية، وتنفيذ بروتوكولات قوية للأمن السيبراني، وتحصين أنظمة الاتصالات القائمة على الأقمار الصناعية لمقاومة التهديدات المحتملة.



تحذير وكالة ناسا بخصوص تعطيل الإنترنت 


يعد التحذير الذي أصدرته وكالة ناسا بشأن انقطاع الإنترنت يسلط الضوء على نقاط الضعف في عالمنا الرقمي المترابط، حيث لابد أن تتخذ الحكومات والمنظمات والأفراد خطوات استباقية لتعزيز مرونة البنية التحتية للإنترنت، وتطوير خطط قوية للاستجابة للكوارث، والاستثمار في خيارات الاتصال البديلة. 

مما يمكن العالم من التخفيف من المخاطر وضمان استمرارية هذه الشبكة العالمية الأساسية حتى في مواجهة التحديات المحتملة فى المستقبل. 


ads
ads