الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في إيران.. تفاصيل اعتداء شرطة الأخلاق على مراهقة بدون حجاب

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 06:45 م
إيران
إيران

انتشرت عدد من الصور والفيديوهات من إيران على منصة إكس، توتير سابقًا، لمشهد تعرض فتاة مراهقة بدون حجاب للإغماء في أحد محطات مترو الأنفاق بالعاصمة طهران، مما أثار الغضب العالمي حول الحادث الذي يُزعم بأنه واقعة اعتداء جديدة من قوات الأمن الإيرانية ضد الفتاة بسبب خروجها دون حجاب.

ووفقَا لبعض التقارير العالمية، تعرضت فتاة تُدعى "أرميتا جيرافاند" 16 عامًا، للاعتداء، من قبل قوات الأمن الإيرانية مما أدى إلى إصابة الفتاة بعدة جروح ودخولها المستشفى قبل دخولها في غيبوبة وسوء حالتها الصحية.

إيران تنفي الادعاءات الغربية


نفت الحكومة الإيرانية مزاعم الاعتداء على الفتاة الإيرانية، وقالت وكالة الأنباء الرسمية إرنا إن الطالبة أغمي عليها بسبب "انخفاض ضغط الدم" أثناء محاولتها ركوب القطار.

وجاء الغضب العالمي على مقطع الفيديو صارمًا، ورد دبلوماسيون من الولايات المتحدة وألمانيا حيث كتبت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، على موقع إكس: "مرة أخرى، تقاتل امرأة شابة في إيران من أجل حياتها. فقط لأنها أظهرت شعرها في مترو الأنفاق".

بينما عقب أبرام بالي، القائم بأعمال المبعوث الأمريكي الخاص بشأن إيران، على قائلا: "واشنطن تشعر بالصدمة والقلق إزاء التقارير التي تفيد بأن ما يسمى بشرطة الأخلاق الإيرانية قد اعتدت على مراهقة إيرانية".


رد إيران ترد على مزاعم الاعتداء

رد ناصر الكناني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية على ادعاءات الغرب بالاعتداء على المراهقة الإيرانية قائلا: "بدلاً من التصريحات التدخلية والمتحيزة والتعبير عن القلق غير الصادق بشأن النساء والفتيات الإيرانيات، من الأفضل أن تقلق بشأن العاملين في مجال الرعاية الصحية في الولايات المتحدة وألمانيا والمملكة المتحدة والمرضى ومعالجة وضعهم".

تأتي الحادثة بعد وقت قصير من مرور الذكرى السنوية الأولى لوفاة مهسا أميني، والتي يزعم وفاتها بعد تعرضها للتعذيب من قبل شرطة الأخلاق الإيرانية بسبب ارتدائها للحجاب بشكل خاطيء.

وحتى الآن، لا يمكن التأكد من تفاصيل حادث أرميتا جيرافاند، بالرغم من تصريحات صديقة لها بأنها ضربت رأسها على منصة المحطة، وتصريح والدة جيرافاند، بأن مشكلة ضغط الدم أو السقوط هما السبب  في إصابة ابنتهما.


مطالبات عالمية بالتحقيق

وبالرغم من تصريحات عائلة الفتاة بعكس مزاعم تعرضها للاعتداء، فقد صرح عدد من النشطاء بأنه تم الضغط على عائلة الفتاة وأقاربها، مطالبين بإجراء تحقيق مستقل من قبل بعثة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة بشأن إيران.
وتأتي المطالبات بالتحقيقات في أعقاب إعادة "شرطة الأخلاق" - التي تتورط في وفاة أميني، وفي الوقت الذي يسعى فيه المشرعون إلى فرض عقوبات أكثر صرامة على أولئك الذين ينتهكون ارتداء الحجاب في إيران.


ads