الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حقيقة إلغاء مهرجان قرطاج السينمائي في دورته الـ34

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 08:34 م
مهرجان قرطاج السينمائي
مهرجان قرطاج السينمائي

أعلنت الحكومة التونسية إلغاء الدورة الـ34 لمهرجان قرطاج السينمائي تضامنا مع الشعب الفلسطيني، ويعد المهرجان الذي كان من المقرر تنظيمه في الفترة من 28 أكتوبر إلى 4 نوفمبر، والذي يقبل المشاركات من المخرجين العرب والأفارقة فقط، حدثا كبيرا في التقويم الثقافي التونسي، وقالت وزارة الثقافة في بيان إنها ألغت المهرجان "تضامنا مع أشقائنا الفلسطينيين ونظرا للوضع الإنساني الحرج في قطاع غزة... في أعقاب العدوان الصهيوني الغاشم".



تأجيل مهرجان قرطاج في تونس

وتعد تونس، التي تنظم مهرجان قرطاج السينمائي، قد استضافت منظمة التحرير الفلسطينية في الفترة من 1982 إلى 1994، حيث كانت منذ فترة طويلة داعما قويا للقضية الفلسطينية.
 وقد اندلعت احتجاجات عامة في مختلف أنحاء تونس ضد الضربات الانتقامية التي شنتها قوات الاحتلال الصهيوني على غزة في أعقاب هجوم مفاجئ شنته المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر، وهو طوفان الأقصي، وأدى إلى مقتل ما لا يقل عن 1400 شخص، معظمهم من المستوطنين الصهيونين.

إلغاء مهرجان قرطاج بعد مهرجان الجونة 

ويأتي إلغاء مهرجان قرطاج السينمائي بعد يوم من إعلان المنظمين تأجيل مهرجان الجونة السينمائي المصري، حيث قرر منظمو مهرجان الجونة السينمائي في مصر، الخميس، تأجيل الدورة السادسة للمرة الثانية بسبب "الظروف العصيبة" التي تشهدها غزة.
كما ألغت قطر الدورة الحادية عشرة لمهرجان أجيال السينمائي الذي كان من المقرر أن يستمر في الفترة من 8 إلى 16 نوفمبر. 



إلغاء مهرجان القاهرة الدولي 

وكان من المقرر أن يقام مهرجان القاهرة الدولي في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر، لكن تم إلغائه مثل مهرجان قرطاج السينمائي، وبحسب صفحة المهرجان على إنستجرام، فإن قرار التأجيل اتخذ من نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية.
 وجاء في المنشور: "قررت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني تأجيل الدورة الـ 45 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والتي كان من المقرر إقامتها في الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر، وسيتم تحديد الموعد الجديد للمهرجان لاحقًا". 

مهرجان مراكش الدولي في موعده 

 وسيقام مهرجان مراكش الدولي للسينما في الفترة ما بين 24 نوفمبر و2 ديسمبر، في حين من المقرر أن يستمر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة في الفترة من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر. ولم يتضح بعد ما إذا كان المهرجانان سيقامان في موعدهما المقرر، أم سيتم تأجيلهما مثل مهرجان قرطاج السينمائي. 

اقرأ أيضا..

ads
ads