الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 جمل تجنبي قولها لطفلك.. أهمها «لا تناقشني»

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 11:08 م
هير نيوز

تربية الطفل تحتاج إلى مجهود كبير من قبل الأب والأم، خاصة أن الطفل يتأثر بالكلمة فإذا كانت الكلمة تصب في مصلحته خلقت منه شخصية جيدة نافعة للمجتمع، وإذا كانت الكلمة سلبية فإنها تؤثر به سلبًا، وقد ينتهي المطاف بإصابة الطفل باكتئاب يحتاج إلى تدخل طبي، وهناك جمل ينبغي عدم التحدث بها مع الطفل، وتقدم «هير نيوز» لكم أبرزها.


جمل تجنبي قولها لطفلك

لا تتناقش معي

تعد هذه الجمل من أكثر الجمل التي تؤثر في الطفل بشكل سلبي، فطبيعة الطفل تحتم عليه كثرة تكرار الأسئلة، ومناقشة والديه كثيرًا، حتى يتعلم منهما، ورفضك للنقاش معه يجعله شخص غير واثق من نفسه، ومن المعلومات التي يعرفهان فمناقشة طفلك أمر ضروري لتعزيز ثقته بنفسه.

سأخبر والدك ليُعاقبك

تقع الكثيرات من الأمهات في هذا الخطأ تلفادح، وأسوأ ما يمكن فعله في التربية، أن تشعري الطفل بالخطر، خاصة إن جاء من شخص يفترض أنه مصدرًا للأمان، فإخافته من معرفة أبيه لفعل ما قام به، يجعل الطفل متوترًا وخائفًا، ويخلق شخصية مهزوزة وضعيفة في المستقبل، والأفضل أن تجعلي طفلك مسئولًا عن تصرفاته، وتطلبي منه إخبار والده بما حدث، أو التعامل بهدوء مع الموقف، فبهذه الطريقة تعززي ثقة طفلك بنفسه.

لن تتمكن من فعل ذلك

تعد هذه الجملة من الجمل التي تضعف ثقة الطفل بنفسه، فهذه الكلمات تجعله يشعر بالعجز، وأنه ينقصه الكثير حتى يكون شخصا جيدا، فاحرصي على عدم التفوه مع طفلك بمثل هذه الجمل التي تقلل من ثقته بنفسه، واعلمي أنك مصدر ثقة طفلك بنفسه.


اقرأ أيضا..

 

ads
ads