الإثنين 04 مارس 2024 الموافق 23 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إعصار تيج يهدد دولة عربية وحقيقة تهديد مصر من العاصفة المدارية

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 05:18 م
إعصار تيج
إعصار تيج

كشفت آخر التحديثات الجوية الواردة من "مركز الطقس العربي الإقليمي" عن تطورات الاضطراب المداري، إعصار تيج، في بحر العرب، وتحوله إلى عاصفة مدارية تتجه نحو السواحل اليمنية والعمانية، وبحسب جدول تسمية العواصف في بحر العرب، فقد سميت العاصفة الاستوائية بـ "تيج"، وهو اسم مختار من الهند ويدل على الحركة السريعة.

 

مركز إعصار تيج

وأشارت أحدث صور الأقمار الصناعية وتحليلات المركز الوطني للإنذار المبكر إلى المخاطر المتعددة لاستمرار تطور العاصفة الاستوائية، إعصار تيج في بحر العرب، حيث تتمركز جنوب غرب بحر العرب عند خط عرض 10 شمالاً وخط طول 58.53 شرقاً، وتبعد عن سواحل سلطنة عمان حوالي 870 كم.  

وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 50 كم إلى 63 عقدة، وتبعد أقرب السحب الممطرة المصاحبة للإعصار عن ولاية سدح بحوالي 600 كم.


المناطق التي يضربها إعصار تيج 

وتؤكد آخر التوقعات إلى أن العاصفة المدارية إعصار تيج ستستمر في التحرك غرباً وشمالاً نحو محافظة ظفار العمانية واليمن بمحافظة المهرة، مع وجود فرص لتطور العاصفة المدارية تيج إلى إعصار من الدرجة الأولى، خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

ومن المتوقع أن يبدأ التأثير المباشر على محافظتي ظفار والوسطى في المساء، يوم الأحد 22 أكتوبر واحتمال عبور مركز الإعصار صباح الثلاثاء بين محافظتي ظفار والمهرة العمانيتين.


هل تتأثر مصر بإعصار تيج 

أكدت هيئة الأرصاد الجوية المصرية أن تأثير إعصار تيج سيتمركز حول سواحل سلطنة عمان واليمن، مما قد يؤدي إلى سقوط الأمطار بشكل غزير، وحدوث للفيضانات ونشاط سرعة الرياح، مع ارتفاع أمواج بحر العرب. 

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية المصرية إلى أن حدوث إعصار تيج في مصر أو على سواحل البحر الأبيض المتوسط أو البحر الأحمر غير وارد الحدوث. 
كما أوضحت هيئة الأرصاد أن الطقس سيكون معتدلا خلال الساعات المقبلة على القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الغربية، وجنوب وشمال الوجه البحري، وشمال وجنوب الصعيد، مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بين درجة ودرجتين على جميع أنحاء مصر. 


اقرأ أيضا.. 

ads