السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أسباب للخرس الزوجي في البيت ونصائح للتغلب عليه

الخميس 26/أكتوبر/2023 - 08:25 م
الخرس الزوجي
الخرس الزوجي

تعاني الكثير من الزوجات من صمت أزواجهن داخل المنزل، أو ما يعرف بـ الخرس الزوجي حيث يتعطل التواصل بينهما، وتتجفف الكلمات، بينما يتميز الزوج أو الزوجة خارج المنزل ومع الأصدقاء بالحديث السلس والكلمات الجذابة.. فلماذا يلجأ بعض الأزواج والزوجات إلى الصمت داخل جدران المنزل، بينما يفترض أن تكون حديقة مليئة بالأصوات الجذابة، وليس صحراء تلفها رياح الصمت.


أسباب الخرس الزوجي

"تكلم كي أراك" حكمة عربية قديمة تلخص أهمية الكلام في التواصل الاجتماعي، فإذا كان الكلام مهما بين الأشخاص لتحقيق التعارف والتعاون والتكامل فإنه أكثر أهمية بين الزوجين، إذ يسهم الصمت في إرباك الحياة الزوجية، وإثارة الشكوك فيها بل وفي بعض الأحيان يدمرها.



الروتين الزوجي 

الروتين الزوجي الممل يؤدي إلى شعور الزوجين بالملل من العلاقة الزوجية، خاصة بعد مرور سنوات على الزواج، وهو ما يؤدي إلى الخرس الزوجي، فالقيام بنفس الأشياء كل يوم يجعل الحياة تسير ببطء وتصبح مملة، وإذا قرر الزوجين تجديد وتنويع العلاقة، فقد يؤدي ذلك إلى الصمت أو حتى فشل العلاقة.



تدخل الأهل في خلافات الزوجين 

تدخل الأهل في خلافات الزوجين يؤدي بالضرورة إلى الصمت الزوجي الحتمي أو الخرس الزوجين استدعاء الأهل في كل الأمور الزوجية يسبب إزعاجًا للزوجين، وبالتالي يمتنع أحدهما أو كلاهما عن التحدث، حتى لا ينتقل كل الحديث إلى الأهل.

القيود الزوجية 

تتسبب القيود الزوجية في تعرض أحد الزوجين للصمت عندما يشعر بأن الطرف الآخر يحرمه من حريته. يهدد الصمت العلاقة الزوجية، خاصةً عندما لا يستطيع أحد الأطراف التعبير عن آرائه أو يلقي اللوم على الطرف الآخر في جميع المشاكل التي يواجهها.

الإهمال في العلاقة الزوجية 

عدم الاهتمام بالتواصل وعدم تخصيص وقت لمناقشة القضايا والمشاكل الحياتية بين الزوجين، سيؤدي إلى تهديد الصمت الزوجي.
يساعد قضاء الوقت معًا والتحدث عن الأمور اليومية على تجنب الصمت والعجز في العلاقة الزوجية.
تساعد المناقشات التي يجريها الزوجان في علاج العديد من الصعوبات التي تواجههما في طريقهما.



نصائح للزوجين لتجنب مشكلة الصمت الزوجي
  الاهتمام بالشريك وعدم التقاعس. يعتبر المعاملة القاسية والتكبر والعنف من أكبر أسباب الصمت بين الزوجين. يفضل أن يتجنب الطرف الذي يتعامل بقسوة الاقتراب والتواصل مع الشريك الآخر. يجب أن يفهم الزوجين أن الزواج هو علاقة مبنية على المحبة والرحمة ويجب أن يتضح ذلك قبل الزواج، وهذا موضح في الآية الكريمة التي قال فيها الله تعالى "ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة".

الصراحة والوضوح بين الزوجين 
يجب على الزوجين أن يتحدثا مع بعضهما البعض بصراحة ووضوح، سواء في حالة شكوى أحدهما من الشريك الآخر أو إحساسه بشيء يزعجه. إذا تم تكميم الشكوى والضيق وعدم مناقشة المشكلة، فإن ذلك سيزيد من حدتها ويضعف العلاقة بين الزوجين.

اقرأ أيضا..



ads
ads