الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علياء بنت أحمد | مندوبة قطر لدى الأمم المتحدة بدرجة سفير

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 12:13 م
هير نيوز

الشيخة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني (1974-)، دبلوماسية قطرية وهي ممثل دولة قطر الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف.



من هي علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني


والدها أحمد بن سيف آل ثاني، وهو دبلوماسي سابق. عمل عمها أيضا كدبلوماسي. تخرجت ببكالوريوس في الاقتصاد من جامعة قطر وحصلت على درجة الماجستير في الدراسات الدولية والدبلوماسية من  مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن، في عام 2006.

شغلت منصب سفير في ديوان وزارة الشؤون الخارجية منذ أغسطس 2011. وعملت في البعثة الدائمة لقطر لدى الأمم المتحدة في نيويورك في الفترة من أبريل 2007 إلى يوليو 2011 أولاً كمستشارة، ثم وزيرة مفوضة، ثم نائبة الممثل الدائم هناك.

وكانت الشيخة علياء آل ثاني عضوًا في الأمانة العامة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في قطر في الفترة من سبتمبر 1999 إلى مارس 2007 كباحثة في إدارة البحوث والتخطيط واحدى كبار المتخصصات في إدارة العلاقات الدولية بصفتها مديرة إدارة حقوق الطفل ومديرة لشعبة حقوق الطفل.

كما شغلت منصب عضو في لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل في الفترة من 2007 إلى 2009، ومثلت دولة قطر في العديد من اجتماعات الأمم المتحدة في لجنة المرأة ولجنة التنمية الاجتماعية والجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ولجنة حقوق الإنسان.



كلمة علياء أحمد بشأن غزة


وفيما يتعلق بحرب إسرائيل على غزة، أكدت مندوبة قطر في الأمم المتحدة السفيرة الشيخة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني إن استمرار الهجمات الإسرائيلية في غزة يعتبر تصعيدا خطيرا على أمن واستقرار المنطقة.

وقالت في كلمتها باجتماع مجلس الأمن إننا نعرب عن أسفنا لعدم تمكن مجلس الأمن من اعتماد قرار بشأن التطورات في غزة.

وشددت على أهمية التعاون من أجل تطويق دائرة العنف، مشيرة إلى أن قطر تبقي قنوات التواصل مفتوحة مع جميع الأطراف.

وأكدت رفض الدوحة بشدة ما ورد في بيان إسرائيل اليوم من تسييس للدعم الإنساني المقدم من قطر.



ads